إعلان

جامعة الزقازيق تحتفل بنجاح أول عملية لزراعة الكبد (صور)

01:42 م الإثنين 23 سبتمبر 2019

الشرقية – فاطمة الديب:

احتفلت جامعة الزقازيق، بالشرقية، اليوم الإثنين؛ داخل المركز العلمي بمستشفى الجراحة بالجامعة، تحت رعاية وإشراف الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة؛ بنجاح أول عملية زراعة كبد جرى إجراءها لمريض داخل مستشفى الجامعة، بمعرفة الدكتور يحيى زكريا، أستاذ الجراحة.

حضر الاحتفالية الدكتور هشام مسعود، وكيل مديرية الشئون الصحية، والدكتورهشام عناني، المدير التنفيذي للمستشفيات، والدكتور عبدالسلام عيد، عميد كلية الطب، وثروت موافي، أمين عام سابق للجامعة، وعددًا من عمداء الكلية.

وقال الدكتور يحيى زكريا، أستاذ الجراحة المتفرغ بكلية الطب بجامعة الزقازيق، عميد الكلية الأسبق، والذي قام بإجراء العملية، إن هذه العملية تعد الأولى من نوعها بجامعة الزقازيق، ونجاحها يعد تتويجًا كبيرًا للجامعة وللفريق الطبي المشارك في اجرائها.

وأضاف زكريا: "الفضل يرجع لله، ثم لمواطن من مركز أبوكبير، تبرع بـ 9 مليون جنيه؛ لتجهيز الغرف وتزويدها بالأجهزة".

وأوضح زكريا، أن العملية جرى إجرائها بالمجان لمواطن يعاني من ورم في الفص الأيسر من الكبد، وجرى استئصال الورم لكن بعد مرور 6 أشهر من العملية أصيب المريض بقصور كبدي، وعدم قدرة الكبد على القيام بمهامه، ولا يجود حل بديل سوى الزرع فتبرعت له زوجته بفص كبد، واستغرقت العملية 12 ساعة.

وأكد زكريا أن الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، قدم لهم كل الدعم والمساندة، فضلًا عن جهود فريق طبي من جامعة المنصورة، برئاسة الدكتور" محمد عبد الوهاب" رائد زراعة الكبد، وفريقه المساعد كلاً من الدكتور "أحمد سلطان- وعمرو منسي – ومحمد منير"، والفريق المعاون، وضم كلاً من الدكتور"وائل منسى – مرسي محمد – محمد موافي".

فيديو قد يعجبك: