بالصور- ليلة "أبو القاسم" الختامية.. مقصد أبناء سوهاج

11:01 ص الجمعة 20 سبتمبر 2019

سوهاج – عمار عبد الواحد:

احتفل الآلاف من أبناء الطرق الصوفية، من مختلف محافظات الصعيد عامة ومحافظة سوهاج بشكل خاص، مساء الخميس، بالليلة الختامية لمولد الشيخ "أبو القاسم" بمدينة طهطا.

وأقامت كل طريقة صوفية سرادقًا لها بمنطقة أبو القاسم لاستقبال أتباعها وضيوفها، وإحياء الليلة الختامية بأحد المنشدين، كما انتشر حول المسجد "الخدمة" و"المريدين" وهم الذين يقدمون الأطعمة والمشروبات المختلفة للزوار دون مقابل مادي.

وانتهت احتفالات الليلة الختامية لمولد أبو القاسم في الساعات الأولى من صباح، اليوم الجمعة، وسط تشديدات وإجراءات أمنية مكثفة من جانب قوات الشرطة التي انتشرت بأماكن الاحتفالات خاصة بمنطقتي أبو القاسم والسوق البراني.

ويعتبر مسجد أبو القاسم أحد الرموز الدينية والأثرية التي يقصدها الزائرون، ويضم مقام العارف بالله سيدي جلال الدين أبو القاسم، المولود بمدينة طهطا في العقد الثامن من القرن السابع الهجري، ويرجع نسبه إلى الإمام الحسين بن علي ابن فاطمة الزهراء ابنة رسول الله، ويعد أبو القاسم من تلاميذ سيدي عبد الرحيم القنائي.

وتوفي أبو القاسم في شهر محرم سنة 762 هجرية، عن عمر يناهز 90 عامًا، ودفن في المسجد، وما زال ضريحه ملحقًا بالمسجد حتى الآن.

وأنشئ مسجد أبو القاسم عام 760 هجرية، وتم تجديده عام 1165 هجرية، وتم تجديده مرة خرى عام 1273 هجرية.

ويمتاز مسجد أبو القاسم بالشكل المستطيل، وتبلغ مساحته حوالي 1200 متر، ومشيد من الطوب الآجر، والمسجد مصمم على الطراز المملوكي والطولوني، وله مئذنة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، من مستوى سطح الأرض، كما يضم المسجد مكتبة تحوي قرابة الألف كتاب ومخططات للقرآن الكريم، ومكتب تحفيظ قرآن.

إعلان

إعلان

إعلان