إعلان

"مشاية حديد ومزلقان".. الموت يهدد تلاميذ دسوق بسبب إغلاق كوبري عتريس (فيديو وصور)

05:38 م الإثنين 02 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

"حي دحروج"، هذه المنطقة الهادئة بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، أصحبت بين عشية وضحاها بمثابة مصيدة للموت، بسبب إغلاق مزلقان كوبري عتريس، الرابط بين الشمال والجنوب، والذي يعد الجسر الوحيد لوصول التلاميذ لمدارسهم، الموازية لشريط القطار.

"طلاب المدارس ينتظرهم الموت مع بداية العام الدراسي"، هكذا بدأ محمدي طعيمة، 70 سنة، أحد أبناء مدينة دسوق، حديثه لـ"مصراي"، حيث أكد أن إغلاق المزلقان بمثابة كارثة، فهو واحد من أهم المرافق بمدينة دسوق، مشيرًا إلى أن عملية الإغلاق جاءت على غرار خلاف بين الري والسكة الحديد، بسبب رفض كلًا منهما تطوير المزلقان.

وأكد "طعيمة" أنه وعدد من أهالي مدينة دسوق، تقدموا بشكوى رسمية لوزارة النقل، شرح خلالها مشكلة مزلقان كوبري عتريس، والذي جرى إغلاقه منذ 20 عامًا مضت، وتعجب من الإصرار على إغلاق المزلقان رغم تنفيذ كوبري جديد خاص به للمارة والسيارات، ورغم مطالبات وزارة الري للسكك الحديدية بفتحه أمام المارة.

ولفت عبد الرحمن الريس، من أبناء حي الدلتا بمدينة دسوق، إلى أن عملية غلق المزلقان سوف يكون أول ضحاياها هم طلاب المدارس، الذين سيواجهون الموت يوميًا مع بداية العام الدراسي، بسبب وجود 4 مدارس بمحيط المزلقان والممر الوحيد الذي يستخدم في الوصول إليها عبارة عن "مشاية حديد" خاصة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، وغير معدة للعبور يستخدمها المواطنون في المرور.

وأوضح سعد عزيز، من أهالي مدينة دسوق، لـ"مصراوي"، أنه لا يوجد بديل لكوبري عتريس، والمزلقان هو الحل الوحيد لعبور المشاة، وبناء عليه لم يجد المواطنون وطلاب المدارس سوى العبور على مشاية حديد غير معدة للعبور، وتشكل خطرًا على طلاب المدارس، وكذا القطار الذي يمر كل نصف ساعة.

وقال مسعد السنهوري، من أبناء مدينة دسوق، لـ"مصراوي"، إنه لا بد من تحرك وزارة النقل لحل مشكلة مزلقان كوبري عتريس، بعدما جرى إعادة إنشاء وبناء الكوبري من قبل وزارة الري، خاصة مع دخول العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أنه لو استمر الوضع على ماهو عليه، فسيكون هناك ضحايا من الطلاب، وهناك حاليًا حالة من الرعب تسيطر على أولياء الأمور.

وفي السياق كشف مصدر مسئول بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريحات لـ"مصراوي"، عن وجود مشكلة قائمة بين هيئة السكة الحديد، ومديرية الري، تتمثل في مخاطبة السكة الحديد لإدارة الري بدسوق، تحذر فيه من موقع الكوبري بعد تجديده الذي أصبح غير معد لعبور السيارات والمشاه نظرًا لغلق المزلقان.

وأوضح المصدر، أنه عقب مخاطبة السكة الحديد، لإدارة الري، قامت الأخيرة بالرد عليها، وطالبتها بمخاطبة مجلس مدينة دسوق في الشأن نفسه، وعمل حماية لخط السكة الحديد، وعمل مزلقان مثل جميع المزلقانات الموجودة على مستوى الجمهورية، وأخلت الري مسئوليتها عن خط القطارات، وما ينجم عنه من حوادث، لكون السكة الحديد هي الجهة المسئولة عن حماية خطوطها.

وقال المصدر إن الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، برئاسة اللواء خالد حسن مرسي، رئيس المركز والمدينة، أرسلت مخاطبة رسمية إلى هيئة السكة الحديد، عن طريق ديوان المحافظة تطالب فيها بتجديد وتطوير مزلقان كوبري عتريس، حتى يجرى فتح الكوبري أمام عبور ومرور المواطنين وطلاب المدارس، بعد إنشاءه وتجديده، ولا مجيب.

فيديو قد يعجبك: