إعلان

رئيس الغرفة التجارية في الإسكندرية: مصر مهتمة بحماية العلامات التجارية

11:49 ص الخميس 19 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أكد أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز حقوق الملكية الفكرية لحماية العلامات التجارية وغيرها من المنتجات في مختلف المجالات بحيث يكون المستهلك قادرًا على التمييز بالإضافة إلى حماية حقوق الشركات.

جاء ذلك خلال كلمته بندوة حقوق الملكية الفكرية، التي نظمتها الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الخميس، تحت عنوان "خلق فرص تجارية مع الولايات المتحدة" بحضور ليا لاوري و هلن لونسكي أعضاء مكتب براءات الاختراع بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.

وأضاف الوكيل أن مصر تسعى للحاق بما وصلت إليه عدد من الدول المتقدمة في اعتماد حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية وغيرها، مشيرًا إلى أن الصناعات المعتمدة على الملكية الفكرية تشكل أكثر من 38% من التوظيف و42% من الناتج المحلي الإجمالي في الاتحاد الأوروبي و38% من إجمالي الناتج المحلي بالولايات المتحدة.

وأشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي انضمت إلى اتفاقيات متعلقة بحماية الملكية الفكرية وذلك في باريس 1883 حتى واتفاقية مدريد 1896 لحماية العلامات التجارية والملكية الفكرية.

وأوضح أن الفكرة تنامت منذ الخمسينات، لتتضمن إبرام مصر 24 اتفاقية دولية لحماية العلامات التجارية وحق المؤلفات والحقوق المجاورة والبرمجيات وبنوك المعلومات وغيرها، وتم ترجمة كل ذلك في القانون 38 لسنة 94 وتحديثه لسنة 2002.

وقال إنه بغض النظر عن ضعف تطبيق القانون فلديه مشكلة لعدم وجود جهة واحدة لحماية الحقوق، فمثلا تتولى وزارة التعليم حق براءات الاختراع، ووزارة الاتصالات الحقوق المتعلقة بالبرمجيات والمصنفات، ووزارة الثقافة حقوق النشر، ووزارة التموين للعلامات التجارية وغيرها، ما يستدعي عمل كيان واحد لحماية الملكية الفكرية، مشيرا إلى أن تجارة العالم المتعلقة بالملكية الفكرية تتجاوز 4 تريليون دولار منها تريليون و600 مليار خدمات، ونصيب مصر من كل ذلك 122 مليون دولار فقط.

فيديو قد يعجبك: