إعلان

ننشر توصيات المؤتمر العربي الأول لاتحاد جمعيات الصم وضعاف السمع بشرم الشيخ

06:55 م الأربعاء 18 سبتمبر 2019

جنوب سيناء – رضا السيد:

اختتم الاتحاد النوعي لجمعيات الصم وضعاف السمع المؤتمر العربي الأول، تحت شعار "نحو تعليم جيد للأشخاص الصم وضعاف السمع على ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030" في مدينة شرم الشيخ بمشاركة وزارة الدفاع ومحافظة جنوب سيناء وبرعاية وزيرة التضامن الاجتماعي في الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر الجاري.

تواصلت جلسات المؤتمر على مدار ثلاث أيام بمشاركة 16 دولة هي "السعودية والبحرين والأردن والمغرب والعراق والجزائر وفلسطين وعمان وجنوب أفريقيا وأوغندا وموريتانيا وإنجلترا وليبيا والسودان وتونس ومصر".

وأوصى المشاركون بالعمل على تأسيس رابطة عربية تضم المنظمات أو الاتحادات العاملة في مجال الصمم وضعف السمع، تعمل على تحقيق الأهداف والرؤى التي تمكن الأشخاص الصم وضعاف السمع من الوصول إلى جودة الحياة على ضوء الاتفاقية الدولية لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأن تعمل الرابطة بالمشاركة مع المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة على وضع استراتيجية مستدامة لإعداد وتأهيل معلمي ومساعدي معلمي الصم وتراعي ثقافة مجتمع الصم وتحترم لغتهم الإشارية بإشراف وزارات التربية والتعليم.

والعمل على بناء الوعي المجتمعي والأسري بثقافة وقدرات الأشخاص الصم وضعاف السمع وإبراز النماذج المتميزة والمواهب المختلفة في التعليم والعمل.

وتوفير ودعم الخدمات المساندة للأشخاص الصم وضعاف السمع بما فيها حق توفير مترجم لغة الإشارة والخدمات الداعمة في الجامعات والتعليم بشكل عام.

وإتاحة وصول الصم وضعاف السمع ومشاركتهم من خلال نشر وتعلم لغة الإشارة وفق مرجعية مهنية وقواعد مقننة وفق الاتجاهات العالمية.

والتعليم الأساسي الجيد للأشخاص الصم وضعاف السمع هو السبيل الأول للتمكين على ضوء أهداف التنمية المستدامة مع التأكيد على الاستفادة من قدرات الأشخاص الصم خريجي الجامعات في العمل مع أقرانهم الصم وضعاف السمع.

وكذلك بتشجيع ودعم الهوية الثقافية للصم واستخدام ثنائية اللغة والثقافة كأحدث استراتيجيات التعليم الجيد عالميًا.

ودراسة مقترح توحيد المصطلحات الإشارية الأكاديمية وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع بمشاركة الأشخاص والجهات المعنية.

وتشكيل لجنة من الصم، ممثلين للدول العربية، لمتابعة التوصيات والعمل على تنظيم الملتقى الثاني خلال الثلاث سنوات القادمة.

فيديو قد يعجبك: