إعلان

8 مراكز في السويس للكشف المبكر على الأطفال بالسويس

03:15 م السبت 14 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

أطلقت مديرية الصحة بالسويس، اليوم السبت، مبادرة الكشف على مستوى السمع لدى الرضع حديثي الولادة، وذلك في أول تطبيق للمبادرة الرئاسية في المحافظة.

وحددت مديرية الصحة 8 مراكز صحية لتطبيق المبادرة، وتستهدف المواليد من عمر يوم وحتى 28 يومًا، وذلك ضمن برامج المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها تحت شعار "100 مليون صحة".

وأوضح الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة، إن مديرية الصحة تسلمت أجهزة اختبار السمع، وجرى تدريب الأطباء وأطقم التمريض عليها وتسلمها مديرو مراكز صحة الأسرة تستقبل حديثي الولادة لتطعيمهم.

وأضاف في تصريح صحفي أن المراكز تغطي نطاق المحافظة، وهي مكتب صحة السويس المجاور لمستشفى الحميات بحي السويس، ومركز الشروق، ووحدة كبريت بحي الجناين، ومركزي "مبارك والصباح" بحي فيصل، ومركزي الإيمان والأربعين، ومركز طبي التوفيق بحي عتاقة.

وأشار "يوسف" إلى أن الفحص يجرى توقيعه على الأطفال بعد تسجيل الطفل لاستخراج شهادة الميلاد، باستخدام وحدات اختبار السمع، ولا يستغرق أكثر من 3 دقائق بالوحدات الصحية، وتحدد النتيجة ما إذا كان الطفل طبيعي أم يشتبه فى إصابته بضعف السمع، ولا تستخرج شهادة الميلاد إلا بعد الكشف.

قال مدير صحة السويس، إن نتيجة الاختبار إذا أظهرت أن الطفل يعاني ضعف في السمع يجري إعادة إجراء نفس الاختبار في نفس المركز بعد أسبوع، وحال ثبوت نفس النتيجة يتم تحويله إلى مستشفى التأمين الصحي المنوط بها إجراء اختبارات سمعية متقدمة.

وتحدد المستشفى بعد الكشف الدقيق ما إذا كان الطفل يحتاج تركيب سماعة أو تدخل جراحي لعلاجه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان