إعلان

بالصور– إزالة التعديات على مسجد أثري عمره 330 عامًا في الإسكندرية

06:12 م الجمعة 13 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أزالت أجهزة وزارة الآثار في الإسكندرية، اليوم الجمعة، التعديات على حرم مسجد تربانة الأثري بحي الجمرك، غربي المحافظة، والذي يقدر عمره بنحو 334 سنة.

وقال محمد متولي مدير عام منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن أجهزة الوزارة نفذت حملة لإزالة التعديات على مسجد "تربانة" الأثري، عقب رصد قيام أحد الأشخاص بوضع مظلة لبيع الفاكهة بحرم المسجد، ما يعد مخالفًا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

وأضاف متولي في تصريح صحفي اليوم، أن المسجد مسجل في عداد الآثار الإسلامية، بموجب القرار الوزاري رقم 10357 الصادر بتاريخ 21 نوفمبر لسنة 1951، فيما تقدر مساحة الأثر الكلية بنحو 441 مترًا مربعًا.

وأشار إلى أنه جرى إزالة التعديات بالتنسيق مع مباحث قسم شرطة المنشية بحضور قوة أمنية من القسم، مبينًا أنه يتم عمل مرور دوري من قبل مفتشي الآثار لمتابعة المناطق الأثرية على مدار الأسبوع وخلال العطلات الرسمية لمنع التعديات، وحفاظًا على المناطق الأثرية بالمحافظة.

ويرجع تاريخ تأسيس مسجد تربانة الأثري إلى عام 1685 ميلادية، 1097 هجرية، حيث بناه أحد أهالي المدينة وهو "الحاج إبراهيم تربانة" في منطقة بحري بحي الجمرك.

ويتكون المسجد من طابقين أولها عبارة عن عدد من المحال التجارية التي أوقفت للصرف على متطلبات دار العبادة، فيما خصص الطابق العلوي للصلاة وجرى تقسيمه إلى 5 أروقة تحيطها أعمدة من الجرانيت.

ويضم محراب المسجد عددًا من الزخارف التي ترجع إلى العصر العثماني ويزينه أشكال نباتية وهندسية، فيما ترتكز المئذنة على عمود من الجرانيت الوردي ويتخذ بدنها شكلًا هندسيًا مربعًا تعلوه مجموعة من الزخارف الهندسية.

فيديو قد يعجبك: