إعلان

ابتكار جديد بجامعة بنها.. أغلفة ذكية للكشف عن جودة الغذاء

03:36 م الثلاثاء 10 سبتمبر 2019

أغلفة ذكية للكشف عن جودة الغذاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية- أسامة علاء الدين:

شاركت كلية الزراعة بمشتهر، جامعة بنها، في الموسم الثاني من برنامج "القاهرة تبتكر" والذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بابتكار حول استخدام الأغلفة الذكية للكشف عن جودة وسلامة المنتجات الغذائية.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، والدكتور حسين المغربي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عراقي عميد كلية الزراعة، والدكتور ناصر الجيزاوي وكيل الكلية للدراسات العليا.

وحصل الدكتور محمد خيري أستاذ مساعد الصناعات الغذائية بكلية الزراعة على المركز الرابع، ومكافأة مالية ١٠٠ ألف جنيه، بعد اجتيازه مراحل التحكيم المختلفة بالمسابقة عن ابتكار أغلفة ذكية للكشف على جودة المنتجات الغذائية.

وقال خيري، إن التكنولوجيا متناهية الصغر من التكنولوجيات المبتكرة في الآونة الأخيرة، حيث تلعب دورًا جوهرياً في تحسين سلامة وجودة الأغذية، كما يعد إنتاج عبوات نانو ذكية تستطيع كشف فساد الأغذية، هدفاً هاماً للكثير من أجهزة الرقابة على الغذاء وكذلك المستهلك، ويعتبر المستشعر اللوني أحد تطبيقات النانو تكنولوجي التي اكتسبت الكثير من الاهتمام في مجال سلامة الأغذية، خلال الفترة الأخيرة.

وأشار أستاذ مساعد الصناعات الغذائية، إلى أن الابتكار عبارة عن عبوة تتضمن مستشعر لوني يتضمن مجموعة من الصبغات المختلفة في صورة جسيمات نانو، ومن ثم تتغير ألوان هذه الصبغات من لون إلى آخر بتغير جودة المنتجات الغذائية، وخاصة المنتجات ذات الأصل الحيواني ومن مميزات الابتكار أنه سهل التمييز بالنسبة للمستهلك العادي، كما أنه مفيد بالنسبة لأسواق الأغذية التجارية الكبرى التي تعتمد على الماسح الضوئي في عمليات البيع.

من جانبه أكد الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم شباب الباحثين والبحوث التطبيقية التي تربط البحث العلمي بالصناعة ومشاكل المجتمع، وذلك من خلال تمويل البحوث العلمية وتشجيع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة في تطوير المشروعات البحثية.

وأكد السعيد، حرص الجامعة على ربط خطتها الاستراتيجية والبحثية بأهداف الدولة، وخطة التكنولوجيا والعلوم والابتكار، ورؤية مصر 2030 بما يخدم المشروعات القومية، وتوجهات الدولة وسياستها في التنمية المستدامة، في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والصحة العامة والمجالات الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: