إعلان

شريان أمل الإسكندرية بالأرقام.. "مصراوي" يرصد معدلات إنجاز محور المحمودية

11:37 م الخميس 29 أغسطس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"المحور ده عايزين خلال شهرين أو 3 بالكتير نكون بنفتتحه".. هكذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة إنجاز مشروع محور المحمودية أو "شريان الأمل"، مشددا على سرعة حل كافة المشكلات التي تعوق تنفيذه.

وفي جولة على أرض الواقع رصد "مصراوي" حجم الانجاز لإتمام المشروع الذي لا يقتصر على إنشاء محور مروري فقط بل يتضمن عمل مناطق تنموية ومساجد.

أول منطقة خدمية بمحور المحمودية (3)

مشروع تنمية المحمودية أو "شريان الأمل" يتضمن إقامة محور مروري جديد بطول ٢١.١ كيلو متر، ويسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه، وذلك بردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.

ويبدأ المشروع من الحدود الإدارية للإسكندرية بالكيلو ٥٦ "مخرج ترعة راكتا" شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ غربًا، ويخدم 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية هي "شرق، ووسط، وغرب، والمنتزه أول".

الصورة تكتمل

حركة لا تتوقف على مدار اليوم، لإنجاز المشروع الأضخم في الإسكندرية، والذي يعرف بـ"شريان الأمل" وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو 5 مليارات جنيه، ما يساهم في تغيير خريطة الإسكندرية ودفع عجلة الاقتصاد.

موقع العمل ينقسم إلى 3 قطاعات هي "القطاع المكشوف" من كوبري الدولي إلى كوبري العوايد بطول 7.4كم، والقطاع الأوسط "المغطى" من كوبري العوايد إلى جانبية المطار بطول 6.4 كم، القطاع الأخير "المغطى" من جانبية المطار حتى المصب بطول 7.8 كم.

ووفقا لمعدلات البناء، جرى تنفيذ 3 خطوط مواسير مياه خرسانية تتراوح أقطارها بين 500 إلى 2000 مم بإجمالي أطوال 40 كيلو متر بالقطاع المغطى وذلك لاستخدامات الشرب والصرف الصحي والطوارئ والمياه الجوفية.

المخطط النهائي لمشروع شريان الأمل (2) (1)

5 كباري خرسانية

لم يكن حجم الإنجاز في موقع "محور المحمودية" مهمة سهلة قبل شهور، حيث اصطدم تنفيذ المشروع - بلغت نسبة تنفيذه 75% حتي الآن- بصعوبات عديدة منها نقل شبكة عنكبوتية غير مخططة للمرافق بطول 22 كيلو متر، فضلا عن وجود 34 مسجدا ودار تحفيظ قرآن، وعقارات سكنية مخالفة.

5 كباري خرسانية علوية جديدة قاربت على الانتهاء بالقطاع المغطى، وهي "أبو سليمان بطول 905 متر، أنطونيادس بطول 570 متر، بشائر الخير "أ" بطول 704 متر، وبشائر الخير "ب" بطول 1800 متر، المطار بطول 2800 متر، لربط المحور بطرق "القباري والدائري والساحلي".

ويتراوح نسب تنفيذ الكباري الخمس بواقع، 99% من كوبري "بشائر الخير أ"، و45% من كوبري "بشائر الخير ب"، و100% نسبة تنفيذ كوبري "أنطونيادس"، و83% من كوبري "أبو سليمان"، و5% من كوبري "المطار".

المخطط النهائي لمشروع شريان الأمل (4) (1)

وفي تجربة هي الأولى من نوعها يجري إنشاء مولات ومحال تجارية و"جراج" للسيارات وخدمات حكومية أسفل الكباري الخمس العلوية بمحور تنمية المحمودية.

وإلى جانب الكباري الخرسانية العلوية، يجري تنفيذ 6 كباري بالقطاع المكشوف بنسبة بلغت 85%، ومن المقرر إنشاء 11 كوبري للمشاة بطول المحور.

3 بحيرات صناعية

وفي المنطقة الاستثمارية بالمحور بمنطقة سموحة، يجري تنفيذ 3 بحيرات صناعية "الشرقية، الوسطى، الغربية"، وتشمل تنفيذ برجين كل منهما يضم "مركز تجاري وإداري، إسكان فندقي، منطقة ترفيهية".

ويتزامن مع أعمال الكباري والبحيرات بدء أعمال الرصف بطول المحور حيث تم الانتهاء من 4300 متر طولي من "النيوجرسي" والبلدورات"، وبدء ربط شوارع الإسكندرية بالمحور من خلال 14 محور عرضي.

منطقة البحيرات الصناعية بمحور المحمودية

مساجد جديدة

محور المحمودية ليس طريق مروري جديد فقط بل شريان تنمية يضم مناطق تنموية وحضارية جديدة، تشتمل على مساحات خدمية وتجارية وأنشطة متنوعة.

ويضم المحور الذي يشرف على تنفيذه الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية 14 منطقة تنموية تخدم سكان 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية هي "شرق، ووسط، وغرب، والمنتزه أول".

المخطط النهائي لمشروع شريان الأمل (3) (1)

ورصد "مصراوي" بدء العمل بـ6 مناطق تنموية كمرحلة أولى تتوزع بمناطق "محرم بك، حجر النواتية، كوبري الناموس، أبو سليمان، كرموز، الترعة المردومة".

ومن جانبه، قال المهندس أحمد شاهين، أحد العاملين بالمنطقة التنموية بكرموز، إن المنطقة تحوي مسجد وقاعة متعددة الأغراض وساحة رياضية وحمام سباحة ومستوصف ومبنى تجاري وكافتيريا، فضلا عن نقطة إسعاف وأخرى أمنية.

وأوضح شاهين أن المساجد الجاري إنشائها يتكون كل منها من 3 طوابق بمساحة 800 متر، الأرضي يضم قاعة للمناسبات ومكاتب والثاني "الرئيسي" مصلى الرجال، والثالث مصلى للسيدات.

وأضاف أن المسجد الواحد يسع أكثر من 1000 مصلي، لافتا إلى أنه يجرى العمل بوتيرة متسارعة للانتهاء من المنطقة الخدمية والمسجد خلال أيام.

المخطط النهائي لمشروع شريان الأمل (1) (1)

40 ألف فرصة عمل

ومن جانبه، قال الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، إن مشروع محور المحمودية يعد من أهم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها حاليا علي أرض الإسكندرية بتكلفة 5.5 مليار جنيه لحل مشكلة التكدس المروري والازدحام.

وأضاف المحافظ أن المشروع سيرفع من قيمة المناطق المحيطة، ويقضى على مظاهر العشوائية بها، بالإضافة إلى توفير المشروع لنحو 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان