إعلان

صدمة بسبب رفع أسعار الخدمة بمستشفيات جامعة الإسكندرية.. والإدارة: "لسداد الديون"

02:32 م الأربعاء 28 أغسطس 2019

الإسكندرية – محمد عامر:

حالة من الصدمة والغضب سادات بين المواطنين، بسبب قرار مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بالإسكندرية، الذي تضمن زيادة أسعار بعض الخدمات المقدمة للمرضى بنسبة 100%.

ووفقًا للقرار الذي بدأ تطبيقه الأسبوع الماضي، جرى رفع سعر تذكرة حجز المرضى بالأقسام الداخلية من 50 إلى 100 جنيه، وقيمة تذكرة الزيارة من 5 إلى 10 جنيهات، وتحديد رسوم لا تتعدى 10 جنيهات على أي مستخرج رسمي يجري طلبه من الشؤون الإدارية.

ويطبق القرار الذي حمل رقم 721 لسنة 2019 على كافة المستشفيات الجامعية بالإسكندرية، والبالغ عددها 11 مستشفى ومركز طبي، أكبرها المستشفى الأميري والتي تضم 1633 سريرا، لخدمة ملايين المرضى سنويا.

المواطنون: ندفع بشرط

وقوبل القرار بحالة من الغضب بين المواطنين، حيث قال علاء إبراهيم: "المستشفيات التابعة للجامعات سواء المستشفى الأميري أو الشاطبي أو المواساة أو غيرها هي أكثر المستشفيات التي تعالج الفقراء والمحتاجين ..لماذا اتخذتم هذه القرارات".

وتساءل "إبراهيم" لماذا تُحملون ديون المستشفيات على الفقراء؟، مطالبا رئيس الوزراء بمراجعة تلك القرارات التي تضيف أعباءً إضافية على المواطن محدود الدخل.

فيما علقت نجوى إبراهيم، على القرار بقولها: "يجب أن توضح المستشفيات الجامعية آلية صرف أموال التبرعات والجمعيات الخيرية التي ترد إليها".

وأشار شريف رجب، إلى أن الفئة المتوسطة هي التي تتحمل كافة الأعباء المادية، بينما أيد محمد أبو النجا القرارات قائلا: "ندفع بس يحترموا الناس ويقدموا لنا خدمة علاجية جيدة".

قرار مدروس

وردًا على حالة الغضب التي أعقبت صدور القرار- حصل "مصراوي" على نسخة منه- بعد تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أصدر مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بالإسكندرية بيانا تفصيليا للتوضيح.

وجاء في البيان: "أن قرارات مجلس إدارة المستشفيات الجامعية لا تصدر بشكل فردي، وإنما يتم عرضها على المجلس بالكامل لدراستها، ثم ترفع إلى الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، لاعتمادها".

العلاج الاقتصادي

وأوضح مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن تعديل قيمة تذكرة حجز المرضى بالأقسام الداخلية من 50 إلى 100 جنيها، يسري في المقام الأول على المرضى المترددين للعلاج بالأجر والعلاج الاقتصادي.

وأكد البيان أن المرضى الغير قادرين على تسديد هذه الرسوم سيتم إعفائهم تماما من الرسوم بقرارات من مديري المستشفيات مباشرة دون الحاجة للرجوع إلى الادارة العليا بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح المجلس أن رفع قيمة تذكرة الزيارة من 5 إلى 10 جنيهات يهدف لتحسين الخدمات المقدمة داخل المستشفيات، فيما يعد تحديد رسوم لا تتعدى 10 جنيهات على أي مستخرج رسمي يتم طلبه من الشؤون الادارية بالمستشفيات أسوة بما يتم بكل المصالح الحكومية والخدمية بالدولة وذلك لتغطية نفقات الإصدار "أحبار، طباعة، أوراق".

مديونية متراكمة

وأكدت إدارة المستشفيات الجامعية بالإسكندرية، في بيانها، أن هذه الزيادات في أسعار بعض الخدمات المقدمة في المستشفيات الجامعية والتي وصفتها بـ"الطفيفة" توجه لسداد جزء من مديونية المستشفيات الجامعية لدى الشركات الموردة للأدوية والمستلزمات الطبية، وشركات صيانة الأجهزة الطبية.

وأضاف البيان، أن المديونيات تراكمت على مدى سنوات عديدة وتضخمت في الفترة الأخيرة نتيجة للمتغيرات الاقتصادية، والارتفاع الكبير في أسعار الأدوية والمستلزمات، التي يجري شرائها لعلاج المرضى، فضلًا عن ارتفاع تكلفة صيانة الأجهزة الطبية.

خدمة طبية متميزة

وأوضح مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن سداد المديونية، ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الخدمة الطبية المقدمة داخل المستشفيات، مشددًا على أن هذه الزيادة لن توجه نهائيا لبند المكافآت لأي من العاملين بالمستشفيات أو القائمين عليها أو الجهاز الإداري.

وأكدت إدارة المستشفيات الجامعية حرصها الشديد على تقديم خدمة طبية متميزة تليق بالمريض والمواطن المصري- بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: