إعلان

"مولد وصاحبه غايب".. أسواق الخضار والفاكهة قنابل موقوتة في شوارع المنيا (صور)

10:22 ص الثلاثاء 27 أغسطس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

عشوائية وفوضى، هي الحال الذي وصلت إليه أسواق الفاكهة والخضروات الكبرى بمحافظة المنيا، حيث يستغل الباعة الشوارع والميادين الرئيسية والأرصفة في الترويج لبضائعهم، ما يترتب عليه ظهور تكدسات واختناقات مرورية، ومضايقات في أوقات كثيرة للمارة.

"مصراوي"، تجوّل داخل عدد من تلك الأسواق، وفي مقدمتها "الحبشي" و "السلخانة" بمدينة المنيا، و"أبو العلا" في مدينة مغاغة، و"بنك الائتمان" في بني مزار، و"السكة الحديد" في سمالوط.

"مولد وصاحبه غايب".. بهذه الجملة وصف أهالي وسكان حي الحبشي وسط مدينة المنيا، الوضع الحالي لـ"السوق"، وقال رضا سعيد، أحد أهالي حي الحبشي، إن السوق كان في الأساس داخل منطقة مخصصة له بجوار شريط السكة الحديدية، وفي 2011، خرج الباعة من أماكنهم، واحتلوا أسفل الكوبري، والشوارع المحيطة به، وميدان الحبشي.

وعلى بعد نحو 3 كيلو مترات، جنوب حي الحبشي، يقع سوق حي السلخانة، والذي تسبب في غلق الشارع الرئيسي، وقال إسماعيل أحمد، أحد أهالي الحي، إن الباعة حولوا الشارع بأكمله إلى سوق، الأمر الذي يعوق حركة المرور.

"كل يوم فيه خناقة"، بهذه الجملة بدأ مصطفى عبدالله، صاحب محل أدوات كهربائية، حديثه لـ"مصراوي"، مؤكدا وقوع العديد من المشاجرات بين الحين والآخر داخل سوق السلخانة؛ الأمر الذي يتسبب في إشاعة حالة من الذعر بين أهالي المنطقة، خاصة وأن معظم المشاجرات تُستخدم فيها الأسلحة البيضاء.

الأمر لم يختلف كثيرا داخل سوق خضروات "السكة الحديد" في مدينة سمالوط شمال المنيا، إذ قال أسامه علاء الدين، مدرس، إن الباعة في السوق احتلوا حرم مزلقان السكة الحديدية؛ ما يدفع المارة للسير بمحازة القضبان، ما يعرض حياتهم للخطر.

وأشار مينا سعد، إلى صعوبة مرور السيارات على المزلقان للعبور من الناحية الشرقية إلى الغربية والعكس؛ بسبب تواجد البائعين بجوار شريط السكة الحديدية.

من جانبه أكد عبد الرازق مرزوق، وقوع العديد من المشاجرات بين الحين والآخر داخل سوق "أبو العلا" بمدينة مغاغة؛ بسبب افتراش الباعة أمام المحلات المُرخصة؛ ما يؤدي إلى وقوع مشادة كلامية بين الحين والآخر، تتطور في النهاية إلى مُشاجرة.

وقال اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، إنّه جاري رفع وإزالة كافة التعديات على الطرق والشوارع الرئيسية، وكذلك الأسواق العشوائية، موضحا أنّه وجّه بضرورة توفير أماكن بديلة مناسبة للباعة الجائلين، بالشكل الحضاري واللائق، مشدداً على ضرورة إزالة الإشغالات، لتحقيق سيولة مرورية بالمدينة والحد من الزحام والتكدس.

وأوضح محمد سيد رئيس مدينة المنيا، أنه جرى فتح طريق القنطرة المجاور لسوق الحبشي بحي جنوب المدينة، بالإضافة لتجهيز موقع بديل، تمهيداً لنقل الباعة الجائلين، والبالغ عددهم حوالي 40 بائع لمنطقة مجاورة، تقع بين ترعة الإبراهيمية ومبنى الري، تحقيقاً للسيولة المرورية، وتقليل الازدحام، وحفاظاً على الشكل الحضاري للمدينة، لافتا إلى أنه جاري تخطيط وتنظيم منطقة سوق الحبشي، ومنطقة شارع الحرية "السلخانة" جنوب المدينة.

وقال المهندس نيازي مصطفى مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة المنيا، إن الوحدة قدّمت مقترحات للبدء في تطوير الأسواق، موضحًا أن خطة تطوير "سوق الحبشي" تتضمن إنشاء مبنى مكون من طابقين على مساحة الأرض الكلية البالغ مساحتها 4 آلاف و850 متر مربع، بالتزامن مع إخلاء السوق العشوائي وتوطين أنشطته داخل المبنى، وتطوير شبكة الطرق والمرافق، ونقل سوق الجملة القائم إلى موقع سوق الجملة الجديد بـ"مشروع الأوقاف بماقوسة" بالإضافة إلى إزالة سوق السلخانة بشارع الحرية، وإعادة استغلال سويقة السلخانة الرسمية في الغرض التجاري، ونقل السوق العشوائي إلى غرف الطابق الأول، وتخصيص غرف الطابق الثاني لإدارة السوق.

وأضاف "مدير وحدة تطوير العشوائيات"، أن التطوير سيشمل إزالة السوق المقام على سكة حديد سمالوط، وإنشاء سوق رسمي يوفر165 مكان للغرض التجاري، بالإضافة إلى إقامة سوق حضاري بدلًا لسوق أبو العلا في مدينة مغاغة، ليوفر 140 وحدة تجارية، وخدمات "إسعاف، ومطافئ، وأمن، واستعلامات".

واستكمل "نيازي" أن مخطط التطوير يشمل مخطط التطوير واستغلال المساحة التي كانت مخصصة كسوق لبنك التنمية والائتمان الزراعي بشارع بورسعيد في مدينة بني مزار، والبالغة 6 آلاف متر، وإنشاء سوق حضاري عليها يستوعب كافة الباعة الجائلين والمتواجدين بالشارع، بالاتفاق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي.

فيديو قد يعجبك: