• بيان عاجل للنواب و4 جهات تتدخل.. ديدان غريبة بأحد شواطئ الإسكندرية- فيديو

    05:01 م الأحد 18 أغسطس 2019

    الإسكندرية- محمد عامر:

    شهد شاطئ الدخيلة غربي الإسكندرية، اليوم الأحد، كارثة بيئية وصحية غير مسبوقة بظهور ديدان وأسماك نافقة في البحر وعلى الرمال، ما يهدد رواد الشاطئ بأضرار صحية.

    وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطعًا مصورًا يرصد انتشارا كثيفا لديدان بيضاء كبيرة الحجم على الرمال والمياه التي ظهرت بلون بني داكن.

    وعلق ناشر الفيديو الذي جرى تداوله على نطاق واسع، قائلا: "حتى البحر بقى فيه حاجات غريبة.. أول مرة في حياتي أشوف دود في البحر.. نداء لمن يهمه الأمر.. أنقذونا".

    لجنة علمية

    وفي تحرك سريع عاينت لجنة علمية تضم 4 جهات هي "الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، جهاز شئون البيئة، شركة الصرف الصحي معهد علوم البحار" الشاطئ للوقوف على أسباب ظهور الديدان فيه بشكل مفاجئ.

    وقال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن شاطئ الدخيلة عادة لا يرتاده عدد كبير من المواطنين وجارى التعاون مع اللجنة لمعرفة أسباب ظهور الديدان.

    علوم البحار

    "قمنا بسحب عينات من المياه والرمال والأسماك النافقة".. يقول الدكتور أحمد النمر، عميد معهد علوم البحار التابع لجامعة الإسكندرية، مؤكدًا أنه لا يمكن تحديد أسباب هذه الظاهرة الغريبة الآن.

    وأضاف عميد معهد علوم البحار أن اللجنة العلمية المكونة من أساتذة معهد علوم البحار تواصل عملها لمعرفة نوع الديدان وأسباب ظهورها ونوع الملوثات الموجودة بالشاطئ، مؤكدا أنه سيتم إصدار التقرير النهائي الأربعاء المقبل.

    حيوان نافق

    وردا على وجود أي صرف صحي بالشاطئ المشار إليه، نفى اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، وجود أي مواسير للصرف على البحر.

    وتوقع "نافع"، انتشار الديدان بسبب وجود حيوان نافق أو وجود صرف عشوائي لبعض الكافتيريات المطلة على الشاطئ المشار إليه - وفقًا للمؤشرات الأولية.

    وأضاف رئيس شركة الصرف الصحي: "قمت بزيارة الشاطئ ونشارك اللجنة العملية عملها لتحديد الأسباب وراء انتشار الديدان بتلك المنطقة".

    بيان عاجل

    وفي تحرك رسمي آخر، تقدم النائب مصطفى الطلخاوي، عضو مجلس النواب عن دائرة الدخيلة في الإسكندرية، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن ظهور وانتشار الديدان بشاطئ الدخيلة العام.

    وأرجع الطلخاوي، انتشار الديدان نتيجة لتوجيه الصرف الصحي بمنطقة المكس والدخيلة في مياه البحر فضلًا عن قيام المراكب والسفن التجارية بإلقاء مخلفاتها وناتج صرفها بهذه المنطقة ما أدى إلى ظهور وانتشار الديدان ما يهدد بانتشار الأمراض والأوبئة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان