حوار| رئيس جامعة أسوان يكشف كواليس "القفزة العملاقة" وتصنيف "التايمز"

01:53 م السبت 17 أغسطس 2019

أسوان– إيهاب عمران:

تستعد جامعة أسوان لاستقبال منتدى الطلاب الأفريقي، وذلك في إطار الفعاليات التي أعقبت رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وتسمية أسوان كعاصمة للشباب الأفريقي، حيث تسعى الجامعة بعد تصنيفها ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم لتعظيم الاستفادة من كافة مقوماتها تحت رئاسة الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة.

"مصراوي" حاور الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة، للحديث حول منتدى الطلاب وخطة الجامعة في الموسم المقبل، والتطورات التي أعقبت استقلال الجامعة منذ 7 سنوات عن جامعة جنوب الوادي.

جامعة أسوان-

وقال "غلاب" إن الجامعة طاقة نور لتنمية وتطوير محافظات جنوب الصعيد، بالإضافة إلى كونها نقطة انطلاق نحو دول القارة السمراء، مضيفًا أنه خلال 7 سنوات منذ استقلال الجامعة عن جامعة جنوب الوادي، استطاعت أن تحقق قفزة عملاقة وإنجازًا علميًا كبيرًا، وصنفت ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف "التايمز" البريطاني.

وأوضح رئيس الجامعة في حواره لـ"مصراوي"، أن الجامعة كانت تضم 6 كليات قبل استقلالها عام 2012 عن جامعة جنوب الوادي، وصلت العام الحالي إلى 19 كلية، ومعهدًا للدراسات الأفريقية، بالإضافة إلى كليتين صدر لهما قرارًا جمهوريًا بتأسيسهما، وتبدأ الدراسة فيهما العام الدراسي المقبل، وهما طب الأسنان، والسياحة، وسيتم قبول الطلاب بنظام التحويل من الكليات المناظرة، مضيفًا أن إدارة جامعة أسوان تقدمت بملف لتأسيس كلية الحاسبات والمعلومات إلى المجلس الأعلى للجامعات.

وحول ارتفاع أعداد الطلاب، أضاف رئيس الجامعة، أن عدد طلاب الجامعة ارتفع من 4 آلاف طالب إلى 27 ألف، قائلًا "الزيادة وضعتنا في تحديات صعبة لضيق المقر القديم، وعدم استيعابه للطلاب، وأيضًا لعدم تجهيز مدن جامعية لاستيعاب زيادة أعداد الطلاب وكان لابد من نقل عدد من الكليات إلى فرع الجامعة في مدينة أسوان الجديدة، والتي تم تخصيص 100 فدان فيها لجامعة أسوان، وجرى نقل 8 كليات إلى هناك بالفعل".

رئيس جامعة أسوان

وكشف رئيس الجامعة، عن إنشاء مقار جديدة لـ3 كليات هي طب الأسنان، والسياحة والفنادق، ومقر دائم لكلية الطب البشري، كما يجري العمل في إنشاء مستشفى الصحة النفسية، التي تعد أول مستشفى متخصص للطب النفسي في صعيد مصر.

وفيما يخص المدن الجامعية، قال رئيس الجامعة، إنه تم استلام 3 عمارات سكنية في مدينة أسوان الجديدة وجاري تأثيثها وتجهيزها، وجاري أيضًا بناء مدينة جامعية للطلبة وأخرى للطالبات، كما تم بناء 2 مبنى ملحقين بمدينة الطالبات.

وحول العجز في هيئة التدريس الخاصة بالجامعة، علق "غلاب" قائلًا إنه سيتم تعين نائبين لرئيس الجامعة، الأول لشؤون التعليم والطلاب، والثاني لشؤون البيئة وخدمة المجتمع، وفيما يخص عمداء الكليات، وأوضح "غلاب" أنه يجري فحص أوراق المتقدمين للمنصب في كليتي التربية والتربية النوعية، وسيتم عقد مقابلة شخصية مع المتقدمين لاختيار 3 منهم وإرسال أوراقهم إلى وزير التعليم العالي.

مركز التدريب بمستشفى أسوان الجامعى

وتحدث رئيس الجامعة، عن دورها كبوابة أفريقية مهمة للدولة المصرية، قائلًا إنه منذ استقلال الجامعة، وهناك اهتمام شديد من الدولة، لتوطيد أواصر العلاقات مع الدول الأفريقية، وفي هذا الإطار شاركت الجامعة في معرض لوزارة التعليم العالي في نيجيريا، واستقدمت الجامعة طلابًا من دول أفريقية، للدراسة في معهد الدراسات والبحوث الأفريقية كما أعلنت تقديم عددًا من المنح والتخفيضات للطلاب الأفارقة، ونظمت قافلة طبية لدولة جيبوتي، سيلحقها قافلة أخرى لدولة أوغندا.

وقال رئيس الجامعة، إن العمل جاري للانتهاء من التجهيزات لاستضافة أسبوع شباب الجامعات الأفريقية، خلال الفترة من 19 إلى 25 أكتوبر المقبل، في إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي أن أسوان عاصمة الشباب الأفريقي لهذا العام.

إعلان

إعلان

إعلان