إعلان

أطباء مصريون ينجحون في إجراء 65 جراحة دقيقة لأطفال تنزانيا (صور)

11:04 ص الجمعة 16 أغسطس 2019

الإسكندرية – محمد البدري:

استطاع فريق طبي مصري مكون من 8 أطباء، أن يجري 65 جراحة ناجحة لأطفال أفريقيا ضمن قافلة، خرجت من الإسكندرية إلى دولة تنزانيا لمدة 5 أيام.

وقال رئيس الفريق، الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن القافلة الطبية المصرية تأتي بالشراكة بين الوكالة الأفريقية للتنمية بوزارة الخارجية وجامعة الإسكندرية، وجمعية أصدقاء مرضى جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بمستشفى الشاطبي الجامعي، بالتنسيق مع سفارة تنزانيا بالقاهرة.

وأضاف "وهيب"، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن القافلة التي استقرت بمستشفى "مازيموجا" امتدت أعمالها في الفترة بين 6 إلى 11 أغسطس الجاري، وشملت إجراء ٥٠ جراحة دقيقة ومتقدمة لعيوب خلقية متعددة بالقولون والجهاز التناسلي ومجرى البول، إضافة إلى 15 عملية في تخصص الرمد، لأطفال في دولة تنزانيا تراوحت أعمارهم بين شهرين إلى ١٦ سنة.

وأوضح أن القافلة تعد السادسة، بعد 5 قوافل وورش عمل ناجحة أجريت خلالها 300 جراحة لأطفال أفريقيا، كما ساهمت مصر في تأسيس وحدة لجراحات الأطفال بمستشفى مازيموجا بمدينة زينزبار التنزانية، والتي تعتبر أول نواة لجراحات الأطفال بالمدينة بالتنسيق بين الجامعة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية دعمت القافلة هذا العام بتخصص الرمد للمرة الأولى، بمشاركة الدكتور عمرو محمد أخصائي الرمد، فيما ضم الفريق كلا من الدكتور تامر غنيم، أستاذ التخدير وثلاثة أطباء أخصائيين في جراحة الأطفال هم محمد عبدالملاك، محمد منسي، وأحمد قريطم، وأطباء التخدير محمد شريف وأحمد رجب.

ولفت إلى أن الفريق المصري لاقى اهتماما كبيرًا سواء من الحكومة التنزانية والسفارة المصرية، حيث استقبلهم بمطار دار السلام التنزاني سفير مصر محمد جابر أبوالوفا وممثلو السفارة المصرية، لتسهيل الإجراءات اللازمة لدخول ونقل كافة المستلزمات المصاحبة للقافلة، فيما جرى نقل الأطباء المصريين إلى مدينة زينزبار التنزانية حيث تم الكشف على عشرات الأطفال وكذلك إجراء العمليات في ذات اليوم، وتوالى إجراء العمليات في الأيام التالية وكانت حصيلة العمليات خمسًا وستين عملية متقدمة في جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية وتخصص الرمد.

ونوّه بأن الجانب التنزاني ثمن الدور الذي يقدمه أطباء القافلة المصرية في تنمية الرعاية الصحية المقدمة للأطفال بشكل يعكس دور مصر الريادي في دعم القارة الأفريقية، خاصة دول حوض النيل، بجانب تقديم الخدمات الصحية والعلاجية ونشر الوعي الصحي في أفريقيا، مشيرًا إلى المردود الإيجابي لدى الشعب التنزاني تجاه الجهود المصرية في إنقاذ 50 طفلًا كانت حالاتهم تستدعي تدخلًا جراحيًا بشكل عاجل.

فيديو قد يعجبك: