• "سرطان الثدي وختان الإناث" في ندوة تثقيفية لسكان قرية المنيرة بالوادي الجديد

    11:50 ص السبت 20 يوليو 2019
    "سرطان الثدي وختان الإناث" في ندوة تثقيفية لسكان قرية المنيرة بالوادي الجديد

    سرطان الثدي وختان الإناث في ندوة تثقيفية لسكان قري

    الوادي الجديد – محمد الباريسي:

    عقد مركز تنظيم الأسرة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، بمدينة الخارجة، ندوة تثقيفية حول مرض سرطان الثدي ومناهضة ختان الإناث، وذلك للتعريف بمدى خطورة تلك الأمراض على الفتيات، بالإضافة إلى أهمية القضاء على الأمية، وكذلك دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تمويل المشروعات متناهية الصغر لدعم المرأة المعيلة بالتعاون بين محافظة الوادي الجديد والمجلس القومي للمرأة، وذلك بمقر الوحدة المحلية بقرية المنيرة مركز الخارجة.

    حاضر في الندوة الدكتور محمود المهدي، مدير إدارة تنظيم الأسرة بالمحافظة، والشيخ حسن عبد الحافظ ممثل الأوقاف والقس برثوماوس سامي، ممثل الكنيسة، والدكتورة سحر عبد الستار طبيبة النساء والتوليد، والدكتورة تهاني يونس، استشاري ورئيس قسم الأطفال بالوادي الجديد وممثلين من هيئة محو الأمية.

    تضمن اللقاء، عرض خطط مواجهة أمراض سرطان الثدي ومواجهة الأمية والقضاء عليها، بالإضافة إلى التوعية بخطورة ختان الإناث، حيث تم استعراض خطة تنظيم الأسرة، في تنظيم عدد من الندوات خلال الفترة المقبلة للتوعية بأضرار ختان الإناث والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، فضلًا عن القوافل التوعوية بمراكز المحافظة الخمسة.

    وتحدثت الدكتورة تهاني يونس، استشاري طب الأطفال، عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف المبكر لسرطان الثدي، والتي تشمل محافظات الجمهورية مقسمة على ثلاث مراحل، وتأتي محافظة الوادي الجديد ضمن محافظات المرحلة الثالثة والتي تبدأ في شهر ديسمبر المقبل.

    كما تناولت أسباب مرض السرطان بشكل عام وأكدت أن السرطان ليس له سبب محدد ولكن هناك عوامل تساعد على الإصابة بهذا المرض أهمها العامل الوراثي والتاريخ المرضى للعائلة وكذلك التدخين والسمنة.

    كما شرحت أهم أعراض سرطان الثدي وتتضمن وجود تكتلات في الثدي أو إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة وكذلك تغير في شكل الثدي، ثم شرحت مراحل المرض، والتي تشمل أربع مراحل أشهدها خطرًا المرحلة الرابعة كما تطرقت إلى طرق العلاج ويشمل الجراحة والعلاج الكيماوي والاشعاعي.

    وأكدت، أهمية الوقاية من هذا المرض ومنها الفحص الذاتي للثدي والمتابعة المستمرة والرضاعة الطبيعية، والكشف الدوري واتباع نظام غذائي صحي.

    سرطان الثدي وختان الإناث في ندوة تثقيفية لسكان قرية المنيرة بواحة الخارجة في الوادي الجديد  (1)

    إعلان

    إعلان

    إعلان