إعلان

"الجلد العقدي".. القاتل الصامت يفتك بمواشي سوهاج للعام الثاني - صور

11:57 ص الجمعة 28 يونيو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

للعام الثاني على التوالي هاجم مرض الجلد العقدي الأبقار بمراكز وقرى محافظة سوهاج، وتسبب في نفوق عدد كبير من رؤوس الماشية، وكلف المربين خسائر مالية فادحة.

أعراض المرض

تظهر أعرض المرض على الحيوان في شكل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وسيولة اللعاب بغزارة، والامتناع عن تناول الطعام وشرب الماء، وآلام في أَرجل الحيوان تعيقه عن المشي، وتورم أجزاء من فخذي الماشية الأمامية والخلفية، وأخيرا ظهور تقرحات على غالبية جسم الحيوان.

وتعتبر قرى غرب مركز طهطا، ومركز طما أكثر الأماكن إصابة بالمرض، إذ ظهرت الحيوانات النافقة على جوانب الطرق وفي الترع والمجاوري المائية، ماساهم في تفاقهم الأزمة، وانتشار المرض بين الحيوانات.

استغاثات الفلاحين

تمثل المواشي رأس مال استراتيجي لغالبية أبناء القرى، إذ في الغالب لا يخلو منزل من المواشي، مادفع المربين إلى الاستغاثة بمسئولي وزارة الزراعة والطب البيطري لحماية مواشيهم من المرض الفتاك، وطالبوا الوحدات المحلية المختلفة بالتنسيق مع الجهات المعنية برفع الحيوانات النافقة من الترع والمصارف والطرقات، لمنع انتشار المرض ومحاولة السيطرة عليه.

إبراهيم يوسف، أحد المربين بمركز طهطا، قال إنه فقد بقرتين بسبب مرض الجلد العقدي، وسبق ذلك خسارته 3 آلاف جنيه أنفقها على العلاج.

فيما قال السيد ظريف من مركز طهطا، إنه امتنع عن شراء المواشي والتجارة فيها بسبب انتشار الجلد العقدي، وخوفه من تعرض المواشي التي يقوم بشرائها للمرض، مضيفاً أن المرض أثر بالسلب على أسعار الماشية في الأسواق، وتسبب في انخافض السعر بشكل كبير.

واتهم كمال أحمد، أحد المربين من قرى غرب طهطا، الطب البيطري بالتقصير في تحصين المواشي بالمنازل، خاصة مع معرفة أطباء الطب لبيطري باجتياح المرض قرية عنيبس العام الماضي، وهو ما نتج عنه تكبد المربين خسائر فادحة بسبب ارتفاع حالات النفوق، مشيراً إلى أن المرض ينتشر من الحيوان المصاب للحيوان السليم عن طريق الحشرات والتجاور المباشر، أو تناول الأعلاف والماء بصورة مشتركة، كما هو الحال في الحظائر والأحواش الكبيرة.

من جانبه قال الدكتور عصام أحمد عرفة، مدير عام مديرية الطب البيطري بسوهاج، إنه بالفعل ظهرت بؤر لمرض الجلد العقدي بقرى "الحديقة، المواطنين، أم دومة" غرب مركز طما، وقريتي "بني حرب، بنجا" بمركز طهطا ، وقريتي إدفا والكوامل بحري بمركز سوهاج.

وأضاف "عرفه" أن سبب ظهور المرض ببعض قرى المحافظة وراءه عدم اهتمام المربين بتحصين مواشيهم خلال فترات التحصين، لمنع ظهور المرض والسيطرة عليه، مشيرا إلى أنه وجه أطباء حملات التحصين بتحرير محاضر إثبات حالة للمربين الذين يمتنعون عن تحصين المواشي.

وتابع مدير عام الطب البيطري بسوهاج، أنه يتم تحصين الأبقار مرتين خلال العام الواحد من مرض الجلد العقدي، وأن المديرية وإداراتها المختلفة على مستوى المراكز حصنوا عدد كبير من المواشي بقرى ونجوع المحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان