• صور| تفاصيل جولة "محلية البرلمان" في مشروع "عاداة" للثروة الحيوانية بالبحيرة

    02:32 م الأربعاء 26 يونيو 2019

    البحيرة - أحمد نصرة:

    واصلت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة أحمد السجينى جولتها الميدانية اليوم الأربعاء، بمحافظة البحيرة بزيارة مركز ومدينة كفر الدوار وتفقد مشروع عاداة للثروة الحيوانية.

    واستعرض اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تاريخ إنشاء المشروع وفترات التوقف وإعادة التشغيل مرة أخرى وما شهده المشروع من تطوير وتنمية خلال الفترة الأخيرة للوصول بالطاقة الاستيعابية لمحطات الإنتاج الحيواني لـ3000 رأس، ودعمه بمبلغ 30 مليون جنيه من صندوق الخدمات بالمحافظة لشراء 1211 رأس ماشية وإنشاء 4 أبراج حمام وتطوير المحلب والعنابر.

    وأشار "آمنة" إلى أن المشروع مقام على مساحة 650 فدان عبارة عن 500 فدان أراضي زراعية تزرع بالمحاصيل الحقلية المتنوعة وتدخل في صناعة الأعلاف اللازمة لتربية الحيوانات والتسمين، و150 فدان عنابر تضم 1100 رأس ماشية تسمين وإنتاج ألبان، ويعمل بالمشروع 57 عاملًا ما بين مشرفين وأطباء بيطريين وعمال وسائقين ويحقق المشروع صافي أرباح تقدر بمليوني جنيه سنويًا.

    وأوضح المحافظ أن تطوير المشروع شمل إعادة هيكلة مجلس الإدارة وتشكيل مجلس إدارة جديد يضم عناصر متخصصة ذوي خبرة، وإدخال زراعات جديدة مثل بنجر السكر والخرشوف والفول البلدي والمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والبرسيم ومحاصيل ذات عائد اقتصادي تخدم الإنتاج الحيواني مثل نبات البونيكام، وإدخال منظومة الزراعة الآلية بالمشروع.

    وتطرق "آمنة" إلى خطة المحافظة في استهداف الريف المصري بمشروع البط من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع مديرية الزراعة وتخصيص 5 ملايين جنيها لإقراض السيدات الريفيات على أن تقوم مديرية الزراعة بتدبير الأعداد الكافية من سلالات البط عمر 21 يوم، وتتولى الوحدات المحلية توزيعها على السيدات المستفيدات بواقع 1500 جنيًا لكل سيدة قيمة شراء 20 بطة بالإضافة إلى 900 جنيهًا متطلبات تغذية البط على مدار ثلاثة أشهر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان