• بالصور - مكتبة الإسكندرية تحتفي بالعالم المصري "مصطفى مشرفة" وتكرم أسرته

    07:50 م الثلاثاء 25 يونيو 2019

    الإسكندرية – محمد البدري:

    كرم الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، الدكتورة سلوى مشرفة، ابنة العالم المصري الراحل علي مصطفى مشرفة رائد النهضة العلمية في مصر، والدكتور عادل مشرفة الأستاذ المتفرغ في الرياضيات التطبيقية بكلية العلوم بجامعة القاهرة.

    جاء ذلك في ندوة تحت عنوان "علي مشرفة.. رائد النهضة العلمية" نظمتها مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، بحضور أسرة العالم الراحل أستاذة الكيمياء في المركز القومي للبحوث، وعدد من العلماء والفنانين، وقدمها الدكتور إسماعيل الشيخة؛ رئيس تليفزيون الإسكندرية الأسبق.

    كما كرَّم الفقي المجموعة الفنية التي أعدت العمل الدرامي "مشرفة .. رجل من هذا الزمان"، وهم: المخرجة القديرة أنعام محمد علي، والكاتب والسيناريست محمد السيد عيد، والفنان أحمد شاكر مدير المسرح القومي، والدكتورة لطيفة سالم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر التي قامت بالمراجعة التاريخية للعمل الدرامي.

    وقال الفقي؛ إن العالم المصري علي مصطفى مشرفة، رائد النهضة العلمية في مصر، كان شخصية موسوعية أثرت مجالات المعرفة المختلفة، ورجلاً وطنيًا له بصمة في الحركة الوطنية والشأن العام.

    وأعرب الفقي عن سعادته لاحتفاء مكتبة الإسكندرية بمشرفة، وتسليط الضوء على حياته وإسهاماته العلمية، وتكريم عائلته وكل من ساهم في إبراز دوره في النهضة العلمية، مؤكدًا أن هذه الجهود تتماشى مع أهداف مكتبة الإسكندرية ومشروعاتها الساعية لإحياء التراث والإبداع من جانب، والتحديث العلمي من جانب آخر.

    من جانبها، قالت السفيرة فاطمة الزهراء عتمان؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، إن الندوة تحتفي بالعالم الدكتور علي مصطفى مشرفة، العبقرية الفذة التي يعتز بها كل مصري، الذي يعد بلا جدال أبرز أعلام التنوير في تاريخ مصر الحديث، والذي ساهمت إنجازاته العلمية السخية في إعلاء شأن مصر من خلال المكانة الدولية التي احتلها بشهادة جهابذة العلماء آنذاك.

    وتحدثت الدكتورة لطيفة سالم، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، عن المناخ السياسي والاجتماعي في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، لتسلط الضوء على الظروف الصعبة والتحديات التي استطاع مشرفة تجاوزها لتحقيق هذا النجاح غير المسبوق في عصره.

    إعلان

    إعلان

    إعلان