"مرويات زر بن حبيش".. في رسالة دكتوارة بجامعة المنيا

03:01 م الثلاثاء 25 يونيو 2019
"مرويات زر بن حبيش".. في رسالة دكتوارة بجامعة المنيا

الباحثة هبة عبدالفتاح بهنساوي

المنيا - (مصراوي):

حصلت الباحثة هبة عبدالفتاح بهنساوي علي الدكتوراة بقسم الشريعة الإسلامية - كلية دار علوم - جامعة المنيا، بتقدير عام "مرتبة الشرف من الدرجة الأولي مع التوصية بطباعة الرسالة وتداولها" نظرًا لأهمية موضوع الدراسة والنتائج المترتبة على البحث.

وناقشت الباحثة في موضوع البحث، "مَرْوِيَّاتُ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ فِي السُّنَنِ الْأَرْبَعَةِ _ جَمْعٌ وَتَخْرِيجٌ وَدِرَاسَةٌ"، بحضور لجنة المناقشة التي شارك فيها الدكتور محمد عبدالرحيم محمد أستاذ الشريعة الإسلامية والعميد الأسبق لكلية دار العلوم - جامعة المنيا، "مشرفًا ومناقشًا"، الدكتور عزت شحاته كرارة، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية دارالعلوم، بجامعة المنيا، "مناقشًا"، والدكتور الليثي حمدي خليل، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون، بجامعة الأزهر "مناقشًا"، وفي حضور الأستاذ الدكتور محمد عبدالرحمن الريحاني عميد كلية دار العلوم، بجامعة المنيا.

وتضمنت الرسالة عدة محاور رئيسية عن مرويات زر بن حبيش مقرئ الكوفة.

وكشفت الباحثة الدكتورة هبة عبدالفتاح بهنساوي، عن أسباب اختيار الموضوع، وهو "الرغبة في العمل بحقل السنة النبوية وخدمتها، والتشبه بعلمائها الكرام، وذلك بالمشاركة عن طريق دمع جزء من أجزاء الحديث في كتاب واحد، وتزويد المكتبة الإسلامية والتراث الحديث بدراسة وافية لمرويات هذا الراوي، بما يخدم البحث العلمي وطلاب العلم.

وأضافت، أن الدراسة اتخذت المنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي عن طريق جمع المرويات المتاثرة في كتب السنن الأربعة، والإستقراء التام لمصادرها، وضمها، ودراستها دراسة وافية من خلال تحليل كل حديث ودراسته متنا وإسنادًا.

وقالت الباحثة إن الدراسة تتكون من "التمهيدي - خمس فصول- خاتمة"، ليحتضن الفصل الأول بـ" دراسة مرويات الإمام التي جاءت في السنن الأربعة جميعًا أو في ثلاثة منها، أما الفصل الثاني، فقد عُني بدراسة مرويات الإمام الواردة في أثنين من السنن فقط.

وأضافت:" الفصلان الثالث والرابع تضم دراسة المرويات التي أنفرد بها كل واحد من أصحاب السنن الأربعة، فشمل الثالث جمع التي أنفرد بها كل من أبي داود والترمذي، والرابع أحتضن جمع المرويات التي أنفرد بها كل من النسائي وابن ماجة".

وجاء الفصل الخامس، بعنوان " دراسة لأهم القضايا الفقهية الواردة في مرويات زر بن حبيش، وخلال ذاك الفصل اقتصرت الدراسة علي ثلاث قضايا رئيسية وهي :" المسح علي الخفين، والصلاة الوسطي، وليلة القدر"، مسبوقة بتوطئة تبين إجمالي القضايا الفقهية الأخري الواردة في مرويات الإمام".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 80235

    عدد المصابين

  • 23274

    عدد المتعافين

  • 3702

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 12192761

    عدد المصابين

  • 7090230

    عدد المتعافين

  • 552534

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان