إعلان

مكتبة الإسكندرية تناقش "دبلوماسية العلوم" - (صور)

03:42 م الأربعاء 12 يونيو 2019

الإسكندرية – محمد البدري:

افتتح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل إقليمية حول دبلوماسية العلوم، ينظمها مركز الدراسات والبرامج الخاصة التابع للمكتبة، بالتعاون مع الشريك العربي الإقليمي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية "TWAS-AREP" والرابطة الأمريكية لتقدم العلوم "AAAS".

ويشارك في أعمال الورشة عدد من العلماء والباحثين الشباب من 5 دول عربية من السودان، الأردن، الإمارات، سلطنة عمان ومصر، معظمهم من السيدات وذلك لتشجيع شباب الباحثين العرب وبالأخص السيدات المهتمين بالدبلوماسية العلمية في البلدان العربية، بالإضافة إلى شباب العلماء العرب من اللاجئين القادمين من الدول العربية التي تعاني من الحروب.

وقال الفقي، إن الفعالية تهدف إلى تعريف المشاركين العرب بأهم القضايا السياسية الدولية والإقليمية المعاصرة مع تقديم نظرة عامة عن كيفية مساهمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تطوير السياسات والحوكمة العالمية وحل النزاعات.

وأضاف أن الصلة بين الدبلوماسية والعلوم هامة ولا يمكن إنكارها، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الهائل، والفجوة العلمية بين الدول، وبروز قضايا بيئية ومشكلات سيكون لها آثار سلبية على العالم بأكمله إن لم يتم التصدي لها.

وأشار إلى أهمية إدراك السياسيين لأبعاد القضايا العلمية والبيئية والتكنولوجية ليتمتعوا بالقدرة على فهم الأمور وتقييمها عند صناعة القرار ووضع السياسات، لافتًا إلى أن محمد علي مؤسس مصر كان من أوائل من انتهجوا هذا الفكر عندما أرسل البعثات التعليمية للخارج لإدراكه أن حكم الدولة والتقرب من المجتمع الدولي يعتمد بشكل كبير على العلوم.

وأكد حرص مكتبة الإسكندرية على دعم جميع المبادرات التي تدعم تبادل المعرفة والخبرة في مجال العلوم، مبديا ترحيب المكتبة بالشراكة مع الشريك العربي الإقليمي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية والرابطة الأمريكية لتقدم العلوم من أجل دعم صغار العلماء في المنطقة العربية.

ومن النقرر أن تشهد الفعالية الممتدة إلى 4 أيام جلسات تفاعلية بين المشاركين والمتحدثين، بعرض بعض الخبرات والدراسات والأمثلة لكيفية تطوير الأفكار والاستراتيجيات؛ وذلك لتعزيز دبلوماسية العلوم في المنطقة العربية، كما تسعى ورشة العمل إلى بناء شبكات قوية لتعزيز الجيل القادم من دبلوماسي العلوم في المنطقة.

يحاضر في ورشة العمل عدد من المتحدثين البارزين من مصر ومن دول عربية ومن منظمات دولية، منهم وزير الزراعة الأسبق الدكتور عادل البلتاجي وعضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، والدكتور يوسف البلوشي، مستشار علمي بوزارة الخارجية العمانية، والدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ومكتب الكتلة لمصر والسودان وممثل اليونسكو لدى جمهورية مصر العربية، والدكتور عابدين صالح، ممثل السودان باللجنة التنفيذية باليونيسكو.

كما يشارك في المحاضرات كل من الدكتور محمد حمدان، عضو مجلس الأمة بالأردن، " لوران دي بوك"، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، الدكتور بيتر ماجريس، المنسق لبرنامج دبلوماسية العلوم بأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية بإيطاليا، الدكتور معين السوداري، المدير التنفيذي لقطاع العلوم والتكنولوجيا بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، والعالم المصري الدكتور هاني سويلم، رئيس قسم هندسة المياه بجامعة آخن بألمانيا، والخبير الدولي الدكتور شريف دلاور.

فيديو قد يعجبك: