إعلان

"التقسيط".. حيلة التهرب من الغرامة في أول أيام التحصيل الإلكتروني بالسويس

04:03 م الخميس 02 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

بدأت الإدارات الخدمية التابعة لوزارات الكهرباء والعدل والمالية في محافظة السويس تطبيق منظومة التحصيل الإلكتروني، والتي تستهدف سداد الفواتير وقيمة الخدمات واستهلاك المرافق الكترونيا تطبيقًا لمبدأ الشمول المالي.

إيصال الدفع

في مكاتب الشهر العقاري بحي فيصل والأربعين، رفض موظفو التحصيل توريد قيمة الرسوم المستحقة على توثيق عقود البيع للعقارات، التي تزيد على 500 جنيه.

وقال موظف شباك التحصيل بمكتب الشهر العقاري في منطقة الإيمان، إنه لم يورد أي رسوم تزيد على 500 جنيه ويقدم ورقة مدفوعة لأحد البنوك الوطنية، ويورد المواطن المنتفع بالخدمة المبلغ في الحساب البنكي للمصلحة.

ولم يشهد اليوم الأول لتطبيق منظومة التحصيل الإلكتروني، أيه مشكلات في مكاتب المصالح الحكومية، نظرا لحالة الهدوء التي تسيطر على أغلب الإدارات لاعتبار يوم الخميس نصف يوم عمل.

تأخر التسجيل

محمود سعيد، محاسب، يقول، إنه ذهب لتسديد قيمة توثيق عقد بيع شقة، إلا أن موظف شباك التحصيل استلام مبلغ 780 جنيه منه قيمة التوثيق، لافتًا إلى أن وجود موظف واحد فقط في شباك التحصيل تسبب في تأخره أمام الشباك وتعذر عليه اللحاق بمواعيد البنك.

وأضاف أنه حصل على ورقة لتوريد المبلغ للبنك من أجل توثيق عقد البيع، حيث سيضطر إلى العودة يوم السبت بإيصال التوريد ليستكمل إجراءات التوثيق.

حيلة التقسيط

ولجأ المواطنون في مكاتب الضرائب العقارية إلى حيلة للتهرب من سداد 10% غرامة عن التحصيل اليدوي للمبالغ التي تزيد عن 500 جنيه، وذلك بتقسيط المبلغ حال زيادته على 500 جنيه، على يومين أو 3 أيام، حتى يسدد أقل من المبلغ الذي يفترض بعده تحديد غرامة 10% في المرة الواحدة.

وقال عبد اللطيف صالح، أحد المواطنين، إنه توجه لسداد قيمة رسوم الضرائب العقارية على منزله بمدينة السلام، والبالغ قيمتها 1230 جنيها، بحسب تقدير مأمور الضرائب بقسم السلام.

وأضاف أنه لم يكن يعلم بتفعيل منظومة التحصيل الإلكتروني، وفوجئ بالأمر قبل توريد المبلغ، موضحا أنه اعتاد أن يسحب راتبه الشهري فور إيداعه في حسابه البنكي، ولم يتسن له السداد بكارت الراتب.

وأوضح أنه علم من الموظفين بإمكانية تقسيط المبلغ على دفعات كل منها 500 جنيه، على أن يسدد المبلغ مفرقًا على 3 أيام.

ولفت إلى أن أحد الموظفين أخبره أن منظومة التحصيل الإلكتروني مفعلة بالضرائب العقارية منذ فترة طويلة، ولكن كان الحد الأقصى للتحصيل اليدوي 5000 جنيه

فيديو قد يعجبك: