فاروق الباز: قبل العمل في ناسا قدمت 120 طلبا للتوظيف وعملت في دهان المنازل (صور)

11:43 م الأحد 07 أبريل 2019

الإسكندرية – محمد البدري:

وجه الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، رسالة إلى الشباب المصري بضرورة الإيمان بقدراتهم والثقة في أنفسهم، خلال رحلتهم في البحث عن فرص مناسبة للعمل، قائلًا: "الثقة بالنفس والإيمان بقدراتك هما أساس النجاح، ولن يرقى أحدًا إلا بالعلم والمعرفة، وأنا لم أصل إلى ما وصلت إليه إلا بالعلم والتعلم بصورة مستمرة".

جاء ذلك خلال حضوره ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية، مساء الأحد، على هامش فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته رقم 15، بحضور الدكتور مجدي يعقوب، وتقديم ياسمين السلكاوي.

وأوضح "الباز" أنه لم يحصل بسهول على فرصة عمل في وكالة ناسا الأمريكية للفضاء، إلا بعد رحلة طويلة من البحث عن عمل شهدت عشرات الطلبات للتوظيف في أكثر من مكان وتخللها اضطراره للعمل في مهن بعيدة تماما عن ما تعلمه في فترة دراسته.

واستعرض الباز قصة حياته بداية من التحاقه بكلية العلوم، ومن ثم تعيينه أستاذًا في معهد بمحافظة السويس في قسم الكيمياء رغم حصوله على الماجستير والدكتوراة في الجيولوجيا، مشيرًا إلى أنه تقدم بطلب إلى الرئيس السابق جمال عبدالناصر لنقله للتدريس في مجال دراسته، ولكن الموضوع لم يتم سوى بذهابه إلى وزارة القوى العاملة على اعتبار أنه عاطل يبحث عن عمل.

وأضاف الباز أنه عمل في إحدى الشركات العاملة في التنقيب عن البترول في منطقة البحر الأحمر، ونجح خلال هذه الفترة في الحصول على تأشيره للسفر إلى فرنسا صالحة لمدة أسبوعين فقط، موضحًا أنه حاول السفر إلى الولايات المتحدة في ذلك الوقت ولكن السفير رفض، وحصل على التأشيرة عقب ستة أشهر.

وأوضح أنه فور وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدأ في البحث عن عمل في الجامعات والمعاهد لتوفير احتياجات أسرته، حيث قدم 120 طلبًا، وعندما لم يتمكن من الحصول على عمل فوري عمل في دهان الحوائط في المنازل لمدة تزيد عن 4 أشهر.

وأشار "الباز" إلى أن طلب الحصول على وظيفة رقم 121 كان لوكالة ناسا الفضائية، وبالفعل تم إجراء مقابلة شخصية معه وتم قبوله وانضم لفريق مكون من 40 جيولوجي يعمل منذ 6 سنوات للتحضير لرحلة إلى القمر "أبولو" عام 1967، وعقب 3 أشهر تم اختياره من قبل هذه المجموعة سكرتيرًا لها.

وثمن العالم المصري دور مكتبة الإسكندرية الثقافي والتنويري، قائلًا: "مكتبة الإسكندرية نجحت في جذب الشباب والباحثين، وأشعر بأمل عندما أحضر إلى مكتبة الإسكندرية وأشاهد هذا الكم الهائل من الشباب الحريص على الحضور".

وحول ممر التنمية، أوضح "الباز" أنه قام بعمل دراسة كاملة عن صحاري مصر بناء على طلب من الرئيس السابق محمد أنور السادات، الذي كان يتبنى مشروعًا لغزو الصحراء، مضيفًا "شعرت أن إقامة مجتمعات عمرانية في الصحراء لن يفلح، لأن المصري مرتبط بنهر النيل منذ فجر التاريخ، ولذلك فكرت في شق منافذ بالقرب من المدن المصرية القائمة وربطهم بممر طولي من البحر الأبيض المتوسط حتى جنوب مصر، بل ويمتد إلى الدول الإفريقية".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 154620

    عدد المصابين

  • 121792

    عدد المتعافين

  • 8473

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94052636

    عدد المصابين

  • 67196627

    عدد المتعافين

  • 2012662

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي