إعلان

افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي للفيلم القصير (صور)

09:58 م الأربعاء 03 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:
انطلقت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي للفيلم القصير، مساء اليوم الأربعاء، والذي يقام في الفترة من 3 إلى 8 أبريل الجاري بمشاركة 19 دولة، بمقر سينما فريال وسط المحافظة.
وانتقد المنتج محمد العدل، رئيس شرف المهرجان، محافظة الإسكندرية وكبار المسؤولين بها، لما وصفه بـ"تجاهل وتعنت" تجاه إقامة المهرجان، مشيراً إلى أن المهرجان في جميع دوراته لم يشهد حضوراً أو دعماً من المحافظة، أو أي شخص شغل منصب محافظ في تلك الفترة، معتبراً أنها أزمة فكر وليست أزمة مسؤولين.

وقال: "كان لابد للمحافظ أن يفتخر ويأتي لهذا المهرجان ولكنه لم يفعل ذلك، كنت أظن أنه تعنت محافظ ولكن يبدو أنه تعنت محافظة، مبنى محافظة الإسكندرية لا يعي ما هو دور الثقافة وما هو دور السينما، وكنت اعتقد أن الأزمة في محافظ سابق ولكن واضح أنه نهج ضد المهرجان والشباب القائمين عليه من محافظة الإسكندرية".

وتوجه المنتج السينمائي بالشكر إلى وزارة الثقافة والمركز القومي للسينما ونقابة المهن السينمائية وجميع من ساهموا في دعم الشباب المنظمين للمهرجان، مشيراً إلى ضرورة دعم الشباب الصاعد في أحلامهم، لاسيما وأن المهرجان يعتبر الوحيد الذي يحمل اسم الإسكندرية ويقوم بتنظيمه شباب من أبنائها بخلاف العديد من المهرجانات التي تحمل أسماء أماكن شكلًا فقط، حسبما وصف.

من جانبه، انتقد أيضًا محمد محمود، رئيس المهرجان، غياب محافظ الإسكندرية عن حضور المهرجان للسنة الخامسة، قائلًا "إنه من الغريب تجاهل جميع المحافظين بالمدينة للمهرجان دون وجود سبب حقيقي لذلك وكأنه يقام على أرض مدينة أخرى"، فيما ثمن دور الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الشركة القابضة للاستثمارات الثقافية والسينمائية، في تذليل العقبات التي واجهتها الإدارة خلال دورة العام الحالي والدورات السابقة.

وأضاف أن الدورة الجديدة للمهرجان يشارك بها 52 فيلمًا قصيرًا منها 34 في المسابقات الرسمية التي تشمل فئات الفيلم الروائي والتسجيلي وأفلام الطلبة، بالإضافة إلى 18 فيلمًا ضمن برنامج بانوراما المقام على هامش المهرجان.

وأوضح أن إدارة المهرجان استقبلت خلال الأشهر الماضية 700 فيلم للمشاركة في مسابقات الفيلم الروائي والتسجيلي، وتم اختيار 26 فيلمًا منها، فيما تقدم لفئة أفلام الطلاب 52 فيلمًا واختير منها 8 أفلام فقط.

جدير بالذكر، أن المهرجان يهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، في ظل الاهتمام الكبير المنصب على الأفلام الطويلة وحدها، كما يعمل على نشر ثقافة الصورة والسينما بين أبناء مدينة الإسكندرية، إلى جانب خلق مساحات للتواصل الفكري بين صناع السينما المصريين والعرب.
وينظم المهرجان عروض وورش فنية بالمجان على مدار العام، ويكرم كلًا من الفنان أحمد كمال، والمخرج باسم التركي، وتقام على هامش فاعليات المهرجان ورشة أساسيات السيناريو السينمائي، وتضم لجنة التحكيم بمسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية كل من المخرجة هالة جلال، والممثل اللبناني نيقولا معوض، والناقد محمد عاطف، والمخرجة التونسية آمنة النجار، والمنتج صفي الدين محمود، فيما تتكون لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة كل من المخرجة نيفين شلبي، والممثل حسني شتا، والناقد محمد عوض، إلى جانب لجنة تحكيم لجائزة سمير فريذ المقدمة لأول مرة، ويتكون أعضاؤها من جمعية نقاد السينما المصريين وهم رشا حسني، ونادر رفاعي، وأحمد زكريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان