بالصور.. وزير التموين يزور قلعة صلاح الدين بطابا في ذكرى التحرير

12:12 م الإثنين 29 أبريل 2019

جنوب سيناء – أية السيد:

زار الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية السابق والوفد المرافق لهما، قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بمدينة طابا ورافقهم في الزيارة سامي جودة مدير منطقة آثار طابا.

وأبدى الوفد إعجابه بمعالم القلعة الأثرية وجمال موقعها الذي يعد من أهم المعالم السياحية والأثرية بمدينة طابا، مؤكدين أن هذه القلعة واجهة حضارية لمصر على حدود 4 دول.

واستمع وزير التموين والوفد المرافق له لشرح تفصيلي عن الأهمية التاريخية للقلعة كما استمعوا للمقترحات الخاصة بتطوير المنطقة.

وأشار الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء، إلى أن القلعة أنشأها القائد صلاح الدين عام 567هـ 1171م لصد غارات الصليبيين وحماية طريق الحج المصرى عبر سيناء.

وتحوى القلعة عناصر دفاعية تتمثل في سور خارجي كخط دفاع أول يخترقه 9 أبراج دفاعية ثم تحصينين شمالي ويخترقه 14 برجا من بينها برج للحمام الزاجل وتحصين جنوبى صغير ولكل تحصين سور دفاعى كخط دفاع ثانى ويخترق هذه الأسوار مجموعة من الأبراج بها مزاغل للسهام على شكل مثلث متساوى الساقين فى المواجهة وقائم الزوايا فى الجوانب لإتاحة المراقبة من كل الجهات وبعض هذه الأبراج يتكون من طابق واحد وبعضها من طابقين وبالبعض ثلاثة مزاغل والأخرى خمسة أو ستة مزاغل واستخدمت فى أسقف الأبراج فلوق وسعف النخيل.

إعلان

إعلان

إعلان