إعلان

الفسيخ بـ140 جنيه| تجار الإسماعيلية: اتفقنا على السعر.. وعودة "التمليح المنزلي"

04:02 م الخميس 25 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - محمد عوض:

قلص عدد من تجار الأسماك من الإنتاج السنوي من الأسماك المملحة قبل أعياد الربيع، بسبب تخوف البعض من تراجع مؤشرات البيع لارتفاع الأسعار، وكذلك لانخفاض إنتاج بحيرة التمساح وقناة السويس وإغلاق مزارع سمكية رفع أسعار أسماك البوري أفضل الأنواع المفضلة للتمليح.

ويستعد سوق الأسماك بمدينة الإسماعيلية لموسم شم النسيم بتمليح الأسماك قبله بشهر على الأقل، بتحديد الكميات المخصصة للفسيخ.

رضا الخضري تاجر تجزئة بسوق السمك الرئيسي بالإسماعيلية، يقول: "هذا العام خفضت الإنتاج بمقدار النصف واكتفيت بكمية محددة للزبائن المعروفين وبحسب الطلب، فحالة السوق لا تسمح بالمغامرة".

وتوصل تجار الأسماك بالإسماعيلية لاتفاق على تحديد سعر الفسيخ ليرتفع بمقدار 10 جنيهات للحفاظ على نسبة البيع، برغم ارتفاع سعر الأسماك الطازجة للضعف عن الأوقات العادية طوال العام.

وتبدأ أسعار "الفسيخ" من 80 جنيه، لأسماك الطوبار والبوري الصغير الحجم، وتصل إلى 140 جنيه، للبوري كبير الحجم.

ويقول حسن هديهد صاحب أقدم محال الفسيخ بالإسماعيلية، "الأسعار تتفاوت لأننا نواجه قلة الإنتاج في البحيرة، وكثير من التجار قلل من إنتاجه".

وضاف "هديهد": "طوال العام نعمل في الفسيخ وبرغم تعاقب المناسبات من شم النسيم وشهر رمضان إلا أن الرغبة في الفسيخ لا تقاوم في الربيع".

وأكد "هديهد" أن طريقة تمليح الأسماك آمنة، وتتم بترك الأسماك في الهواء بعيد عن أشعة الشمس المباشرة ليوم على الأكثر والحفاظ على قوام السمكة قبل الغسيل الجيد وتغطيتها بالملح في برميل خشبي وعزلها عن الهواء لمدة عشرة أيام أو 15 يوما على حسب حجم السمكة.

وتابع: "هناك علامات تدل علي جودة الفسيخ، أولها أن تكون الرائحة غير النفاذة بقوة، ويميل لون اللحم إلى الوردي، كما يكون قوام السمك متماسك وليس مهترئ ومحتفظ بقشوره، بخلاف ذلك تكون الأسماك فاسدة لا تصلح للأكل".

ارتفاع أسعار الأسماك المملحة أعاد عادة إسماعيلية بتمليح الأسماك في المنزل بدلا من شراءها جاهزة، وفي ذلك يقول محمد عبد العزيز، أحد المواطنين، إنه عاد لتمليح الفسيخ في منزله، بعدما تخطي سعره 100 جنيه، حيث يمكنه شراء أسماك البوري من السوق بسعر 50 جنيه للكيلو وتمليحه في المنزل بطريقة آمنة.

وأكمل "عبد العزيز" "الأسعار تضاعفت خلال الـ3 أعوام الماضية فقط، فلا يعقل أن يكون سعر البوري في الأسواق 40 أو 50 جنيه للكيلو، والفسيخ بـ 120 جنيه، مضيفًا أن هذه الأسعار تجعل "الشراء يحتاج إلى ميزانية لوحده".

يشار إلى أن طريقة التمليح المنزلية معروفة بمدينة الإسماعيلية حيث تستخدمها ربات البيوت لصنع الفسيخ من أسماك السهلية والطوبار وأحيانا الدنيس، عندما كان الصيد متاحا بقناة السويس ولكن مع انتشار أسماك المزارع بدأ الاعتماد على الأسماك المملحة في الأسواق.

فيديو قد يعجبك: