• "كيلو فسيخ وبالباقي رنجة وسردين".. ارتفاع الأسعار يضرب سوق الفسيخ في طنطا

    12:30 م الإثنين 22 أبريل 2019

    الغربية - مروة شاهين:

    مع اقتراب عيد شم النسيم تبدأ أسواق الفسيخ بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، استعداداتها لاستقبال الموسم بتجهيز الأنواع المختلفة من الفسيخ والسردين والرنجة، والتي اعتاد علي تناولها الأهالي في ذلك اليوم.

    الحاج ممدوح محمد، صاحب محل فسيخ، أكد أن الموسم يبدأ منذ شهر أبريل ويزيد الإقبال قبل شم النسيم بيوم أو يومين فقط، لافتا إلى أن سعر الفسيخ يترواح من 70 إلى 120 جنيها حسب حجم السمكة، بينما يتراوح سعر الرنجة بين 35 إلى 40 جنيها، أما السردين فيباع الكيلو منه بـ 40 جنيهًا.

    وأوضح صاحب محل الفسيخ، أن الأسعار مرتفعة عن العام الماضي 20% تقريبا، وذلك بسبب زيادة أسعار الأسماك.

    خالد عبدالعزيز، عامل في محل فسيخ، نصح بالتأكد من صلاحية الفسيخ وطريقة إعداده وتخليله وتخزينه بطريقة سليمة قبل شرائه حتى لا يتسبب في تسمم غذائي، مضيفا أن فترة تخزين الفسيخ لا تتجاوز شهرا واحدا فقط، ويجب تناوله بعد تخليله بـ 15 يوما فقط.

    وقال محمد عمو، صاحب محل فسيخ، إن هناك حملات من قبل مديريتي الصحة والتموين طوال العام وليس قبل شم النسيم فقط، وذلك يحافظ على سمعة سوق الفسيخ بطنطا ويجعل الأهالي تثق في المحلات ونظافة وسلامة الأسماك هناك.

    وأكد محمد الششتاوي، أنه اعتاد على شراء الفسيخ في شم النسيم قائلا: "حتى نشعر بالربيع وعيد شم النسيم لابد من تناول وجبة الفسيخ والرنجة في هذا اليوم ولكن الأسعار مرتفعة هذا العام بدرجة كبيرة".

    وقالت سميرة عباس، ربة منزل، أنها تشتري الفسيخ كل عام في ذلك الوقت وتخزنه بالمنزل قبل زحام الأسواق ولكن تفاجأت بارتفاع الأسعار أضعاف العام الماضي، قائلة: "السنة اللي فاتت كانت الأسعار أرخص من كده كتير بس السنادي مجبتش غير كيلو واحد فسيخ والباقي رنجة وسردين عشان الكمية تكفي العيلة".

    وقال أحمد عبدالفتاح، من محافظة المنوفية، أنه اعتاد زيارة مسجد السيد البدوي وشراء الفسيخ والرنجة من سوء الفسيخ بطنطا قبل عودته، لقرب السوق من مسجد السيد البدوي.

    ويعتبر سوق الفسيخ بمدينة طنطا من أشهر أسواق الفسيخ في مصر، كما يتميز بتوفر الخضروات الطازجة التي يتناولها المواطنون بجانب الفسيخ مثل الخس والليمون والبصل، وكذلك العيش البلدي اللازم لوجبة الفسيخ.

    إعلان

    إعلان

    إعلان