إعلان

مصطفى الفقي: الأفارقة أكثر من دعموا مصر

03:56 م الثلاثاء 02 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر لم يكن لها داعم أكثر من الأفارقة في خلافها العربي، وحتى الآن الأفارقة يذكرون الرئيس جمال عبد الناصر لما قدمه من دعم لبلادهم، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر إلى إفريقيا لتعزيز العلاقات مع دولها في شتى المجالات.

وذكر الفقي موقفا كان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك خلال لقاء جمعهما وقت رئاسته لمصر، قائلا: "موسى تراوري رئيس دولة مالي آنذاك قال إن مندوب إحدى الدول العربية عرض عليه 5 ملايين دولار دعما لدولة مالي، مقابل التصويت على تجميد عضوية مصر في حركة عدم الانحياز"، مضيفا أن رد تراوري للمندوب كان "أنت عاوز أبويا عبدالناصر يجيلي في المنام يقول لي أزاي تخون أمك مصر".

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "العلاقات المصرية الإفريقية: مسار وتحديات"، بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية بحضور عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في الشؤون الإفريقة.

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية إلى أن مشاركات مصر في مؤتمرات القمة الإفريقية وقت عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك كانت تراجعت بعد الحادث الشهير لمحاولة اغتياله في أديس أبابا، والتي امتنع بعدها عن الذهاب لمؤتمرات القمة، إلا أن مصر تدرك ضرورة الاهتمام بالقارة الأفريقية في هذا الوقت.

وتابع "أن الأفارقة ليسوا بالسذاجة حتى يتم التعامل معهم في المواسم"، مشيرا إلى أهمية الخطوات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية ومنها من تعدد زيارته إلى أديس أبابا أكثر من 3 أو 4 مرات وغيرها من البلاد من أجل الانفتاح على القارة السمراء وتعزيز التعاون معها.

فيديو قد يعجبك: