إعلان

تعرض لأول مرة.. الكشف عن مقتنيات نادرة لـ"سعد زغلول" في الإسكندرية (صور)

11:03 م الأحد 14 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

عرض متحف الفنون الجميلة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، اليوم الأحد، مقتنيات نادرة للزعيم الراحل سعد زغلول وزوجته صفية زغلول يكشف عنها للمرة الأولى في معرض تاريخي وثائقي بمناسبة الاحتفاء بمئوية ثورة 1919.

وقال علي سعيد، مدير متحف الفنون الجميلة إن المعرض يضم متعلقات شخصية لسعد وصفية زغلول من مقتنيات بيت الأمة في القاهرة تعرض للمرة الأولى ضمت العصا الخشبية الخاصة به والطربوش ومجموعة من الملابس الرسمية التي اشتهر بارتدائها في هذا الوقت والعلم المصري الذي شيعت به جنازته، بجانب مقتنيات خاصة بصفية زغلول منها سجادة صلاة وبعض المتعلقات الشخصية من حذاء وملابس.

كما ضمت مجموعة المعرض الذي حمل عنوان "ثورة 1919 في مائة عام "رؤية جديدة.. حقائق منسية.. أحداث لم تنشر"، منحوتات أصلية للفنان محمود مختار من مقتنيات متحفه بالقاهرة، والدوريات والصحف الأصلية التي تحتوي على أخبار الأيام الأولى لثورة 1919 من مقتنيات مكتبة البلدية.

وأضاف "مدير المتحف" أن الجمعية المصرية للكاريكاتير تشارك فى المعرض بعدد من الرسوم النادرة لرسامي الكاريكاتير المعاصرين للثورة، والتي تعرض لأول مرة بعد نشرها منذ 100 عام على صفحات مجموعة من المجلات التى كانت تصدر آنذاك، وهي اللطائف المصورة، والكشكول، وخيال الظل، بجانب نموذج لرأس الشيخ سيد درويش بما يؤكد دورن الفن في التأثير على الحياة السياسية في مصر.

وأوضح أن مديرية التربية و التعليم وإدارة وسط الإسكندرية التعليمية، قدمت سرد بصري مختلف برؤية تشكيلية لأهم أحداث ثورة 1919، للموهوبين من طلبة المدارس.

وقال الدكتور إسلام عاصم، أستاذ التراث بالمعهد العالي للسياحة نقيب المرشدين السياحيين السابق، إن المعرض يمثل عرض متحفي موثق بطرق حديثة يجمع بين الفن والتاريخ، يعرض للمرة الأولى مقتنيات خاصة بالزعيم سعد زغلول.

وأوضح عاصم أن المعرض تناول تاريخ سعد زغلول بنظام "انفوجراف" منذ بداية مولده حتى وفاته، بالإضافة إلى تماثيل فنية لعدد من المثالين وبعض المعلومات الموجودة في الصحف آنذاك عن أول مظاهرة وأول شهيد.

وأشار إلى أن المعرض ركز أيضا على إبراز دور الإسكندرية في ثورة 1919 وتوثيق بداية خروج المظاهرات بالإضافة إلى دور الأمير عمر طوسون في الثورة.

فيديو قد يعجبك: