إعلان

إلحاد وتصوف وزواج من فنانة شهيرة .. محطات فارقة في حياة الجندي

12:35 م الخميس 11 أبريل 2019

الفنان الراحل محمود الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

عن عمر يناهز 74 عامًا ودع الفنان محمود الجندي دنيانا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، تاركًا وراءه سجلًا حافلًا من الأعمال الفنية المميزة تركت علامة في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة.

ولد الجندي في 24 فبراير عام 1954 بمدينة أبو المطامير، بمحافظة البحيرة، في أسرة تضم 9 أبناء، والتحق بالدراسة فى قسم النسيج بمدرسة الصنايع، وعمل لبعض الوقت في أحد المصانع، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1967.

وخلال حياته مر الجندي بعدة محطات شكلت نقاط فارقة في حياته والتي عاش آلامها في أيامه الأخيرة سواء لمرضه أو لشعوره بالمعاناة وعدم التقدير لتاريخه وقيمته في الوسط الفني، وهو مادعاه لإعلان اعتزاله الفن سواء لعدم مناسبة الأعمال التي تعرض عليه أو لعدم معاملة اسمه بالشكل اللائق في الدعاية.

من الإلحاد إلى التصوف

عن هذه الفترة من حياته ذكر الفنان الراحل أنه مر في مرحلة الشباب بحالة خلل فكري وتمرد على التقاليد القديمة وتسببت نوعية قراءاته في الشيوعية إلى رفضه للأفكار القديمة كلها والثوابت ومنها الدين، إلا أنه لم يستمر طويلًا في تلك المرحلة وتكفل حريق شب في منزله وتوفيت زوجته على إثره في إعادته لصوابه بل واتجاهه للتصوف.

وقال الفنان الراحل: "نظرت للدنيا على أنها غير مستمرة، وفجأة لن أكون موجودا، وبعد أن التهم الحريق مكتبة منزلي وما تحويه من كتب تدعو إلى الإلحاد، تأكدت أن هذه رسالة إلهية حتى أعود إلى الطريق الصحيح".

زواجه من عبلة كامل

تزوج الجندي أربع مرات وكانت إحدى زيجاته من الفنانة الشهيرة عبلة كامل، وقال أن قصة حب نشأت بينهما أثناء عملهما بمسلسل "على حد السكين"، لكنهما انفصلا بعد شهور قليلة

وأشار إلى أنه عرض عليها الزواج فلم تمانع أو تطالبه بأي شروط سوى مراعاة الله، وكان مهرها 25 قرشًا، وأرجع سبب انفصالهما إلى صعوبة الحياة الزوجية بين زوجين يعمل كلاهما في الفن.، وأوضح أنه مع علو نجمها كانت تسند له أدوار مجاملة له وهو ما لم يقبله، لينتهي الأمر بطلبها الطلاق منه.

الحنين للجذور

عرف عن الجندي عشقه لمسقط رأسه أبو المطامير فلم ينقطع عن زيارتها خاصة في السنوات الأخيرة، وقال أن أحد أسباب تكوين فرقته المسرحية هناك هي رغبته في أن يجد لزيارتها.

وعن هذه الفرقة قال الفنان الراحل: "كنت أشعر أن هناك دينًا علىّ يجب أن أسدده ، ولأنني لا أملك نقودًا فلم أجد لتقديمه سوى تعليم الشباب العلم الذي تعلمته، من خلال أنشطة فنية محترمة" وقدم الجندي مع فرقته 5 عروض، وكان يسعى لإيجاد مسرحًا في القاهرة ليقدم العروض عليه، ويعرف الجمهور بهم.

فيديو قد يعجبك: