إعلان

بالصور.. وفد "الدولي للمتاحف" يتفقد استعدادات الإسكندرية لاستضافة مؤتمر "ICOM" 2022

01:42 م الإثنين 01 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

زار وفد المجلس الدولي للمتاحف مدينة الإسكندرية لتفقد استعدادات استضافة المؤتمر الدولي العام السادس والعشرين الذي فازت المدينة الساحلية بحق استضافته في 2022، متفوقة على منافسيها "براج" عاصمة جمهورية التشيك و"أوسلو" عاصمة النرويج في التصويت الذي أجراه "الأيكوم" بمقر منظمة اليونسكو في باريس.

وذكر بيان صادر عن مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف، اليوم الإثنين، أن الوفد ضم كل من الدكتور كارلوس برانداو، عضو المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف، و"دلفين بوداون" ممثل شركة KIT الألمانية لتنظيم المؤتمرات الدولية, وأجروا مقابلة مع السفير محمود طلعت مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية، الذي أكد للوفد الدعم السياسي للمؤتمر من الخارجية المصرية, فيما ناقشوا الإجراءات التمهيدية اللازمة لتنظيم المؤتمر بما يشمل الدعم الحكومي من الوزارات والهيئات ذات الصلة.

وزار الوفد عددًا من المتاحف بمدينة الإسكندرية، منها متحف المجوهرات، ومتحف الإسكندرية القومي ومتحف الفنون الجميلة، والمتاحف الملحقة بمكتبة الإسكندرية منها متحف السادات ومتحف الآثار ومتحف المخطوطات فضلاً عن زيارة بعض المناطق الأثرية الهامة بالمدينة كمقبرة كوم الشقافة.

كما تفقد وفد المجلس الدولي للمتاحف قاعات أخرى في مدينة الإسكندرية مثل مدرسة النصر للبنات، وقاعات إستاد الإسكندرية، وجامعة سنجور، فضلا عن زيارة تفقدية لفنادق الإسكندرية والمنشآت الفندقية الجديدة بالمحافظة حيث يجرى بناء فندقا جديدا يضم 1200 غرفة.

وخلال الزيارة التقى الوفد الزائر بالمهندسة هدى الميقاتي نائب مدير مكتبة الإسكندرية، والتي أبدت ترحيبها بتنظيم الإسكندرية بالمؤتمر العام للمتاحف, وقامت اللجنة بزيارة مقر استضافة المؤتمر بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية ومعاينة كافة قاعات المكتبة التي ستستضيف اجتماعات اللجان الدولية على هامش المؤتمر كما زارت المنطقة المخصصة لمعارض شركات المتاحف وحفلي الافتتاح والختام.

وخلال الزيارة استضافت چانينا ايريرا قنصل عام فرنسا باﻹسكندرية الوفد الدولي، وأعربت من جانبها عن حرصها الدائم على توطيد وتقوية العلاقات المشتركة بين مصر فرنسا على كافة الأصعدة.

وأشارت القنصل الفرنسي إلى توفر عنصر الأمن والأمان بمدينة الإسكندرية لاستضافة هذا الحدث الدولي , وتشوق المجتمع السكندري بمؤسساته العامة والخاصة لهذا المؤتمر الهام الذي سيكون له مردود علمي وسياحي واقتصادي وسياسي كبير على المنطقة ، خاصة أن المتاحف الأفريقية تلمس اهتماماً دولياً كبيراً فى الفترة الأخيرة .

يشار إلى أن المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف ينظم خلال العام الجاري فى مدينة كيوتو باليابان, ومن المنتظر أن تتسلم مصر علم التنظيم من عمدة مدينة كيوتو فى سبتمبر هذا العام بحضور اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف .

كانت فازت مدينة الإسكندرية، بحق استضافة المؤتمر السادس والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف في 2022، متفوقة على منافسيها "براج" عاصمة جمهورية التشيك و"أوسلو" عاصمة النرويج في التصويت الذي أجراه المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف "الأيكوم" بمقر منظمة اليونسكو في باريس، وحصلت مصر على 67 صوتًا فيما حصلت التشيك على 52 صوتًا والدنمارك على 11 صوتًا، وبهذا الفوز باتت الإسكندرية أول مدينة عربية وأفريقية تستضيف المؤتمر الذي يقام كل ثلاث سنوات منذ 1948.

فيديو قد يعجبك: