إعلان

8 سنوات في أحضان "حتشبسوت والكرنك".. "الأقصر للسينما الإفريقية" ينتصر للقارة السمراء

03:55 م الثلاثاء 05 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

ولد مهرجان السينما الإفريقية في الأقصر في ظروف سياسية واقتصادية صعبة مرت بها البلاد، حيث انطلقت الدورة الأولى في عام 2012 بعد مرور عام واحد على اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، صمد المهرجان واستطاع منظموه أن يستكملوا مسيرته رغم شح ميزانياته، حيث أقيمت دوراته السبع الماضية بين أحضان معابد حتشبسوت والكرنك والأقصر.

النسخة الثامنة للمهرجان ستنطلق في 15 مارس المقبل وسيقام حفل الافتتاح بمعبد الكرنك بحضور عدد كبير من السينمائيين والنجوم المصريين والعرب والأفارقة بينما سيقام حفل الختام في 21 مارس الجاري في بهو معبد الأقصر.

واستعدت محافظة الأقصر للدورة الثامنة ببوسترات دعائية ضخمة انتشرت في شوارع المدينة السياحية وفي محيط المواقع الأثرية.

السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان يقول، إن مهرجان السينما الإفريقية واجه تحديات كبيرة في سنواته الأولى تمثلت في ضعف الميزانيات المرصودة له إلا أن إيمان القائمين على هذا المهرجان بأهميته الفنية والسياسية وأنه سيصبح أحد أهم القنوات الثقافية التي تربط مصر بقارتها السمراء.

وأشار فؤاد إلى أن المهرجان، أصبح واحدًا من أهم المهرجانات السينمائية في مصر والقارة الإفريقية بفضل مجهود الفنانين وصناع السينما والمثقفين الذين دعموا المهرجان.

وعن أبرز ملامح الدورة الثامنة للمهرجان يشير فؤاد إلى أن الممثل محمود حميدة سيكون رئيسا شرفيا للدورة الثامنة، وذلك لعطائه السينمائي الكبير والمتميز في التمثيل، وكذلك الإنتاج وصناعة السينما المصرية والعربية.

فيما قالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، إن السينما التونسية ستكون ضيف شرف الدورة لاهتماماتها التاريخية بالسينما الإفريقية عموماً وما قدمته من أفلام وسينمائيين للقارة السمراء والعالم.

ولفتت الحسيني إلى أن دورة الثامنة تحمل اسم المخرج البوركينى إدريسا وادراجو، ومهداة لأسماء الراحلين المخرج توفيق صالح والموسيقار أندريا رايدر المصري اليوناني وفنان الرسوم المتحركة النيجيري مصطفى الحسن.
وأعلنت إدارة المهرجان عن تكريم كلٍ من النجمة لبلبة، وآسر ياسين، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمنتجة التونسية درة بشوشة، إضافة إلى عدد من الفنانين من بعض الدول الإفريقية.

ويشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان أفلام :"دفن كوجو، وليل خارجى، وقدر، ومباركة، وأنديجو، وأسيرة، وماباتا باتا، وفى عينيا، وخيط الشتاء، وإلى آخر الزمان".

وتضم قائمة الأفلام المشاركة فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ١٠ أفلام هى: «ملاكمة فى لبريفيل، من الجابون، والحلم البعيد من مصر وألمانيا، وفيفيريه فى بلاد الكوباللو من السنغال، وحقول الحرية من ليبيا والمملكة المتحدة، و«جاو.. مقاومة شعب» من مالى، والغزالة من تونس، ولقمة العيش من زيمبابوى، ومهاجرون من السنغال، وهمس الحقيقة فى آذان القوة من جنوب إفريقيا».

ويشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة 16 فيلمًا من بينها: "80 بلس" من أوغندا، و"آلس" من المغرب، و"داجو" من إثيوبيا، و"كازونجو" من رواندا، و"الدمية" من بوركينا فاسو، و"الخروج من الدين" من نيجيريا، و"لونا" من رواندا، و"ضرتي الحبيبة" من السنغال.

أما عن الأفلام خارج المسابقة فأهمها الأفلام المصرية المشاركة من خلال حصاد السينما المصرية الأخيرة، وهى أفلام "حرب كرموز" للمخرج بيتر ميمى من مصر، و"نادى الرجال السرى"، للمخرج خالد الحلفاوى.

يقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والخارجية والسياحة وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان