صور| إقبال كثيف على معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في أول أيامه

05:51 م الإثنين 25 مارس 2019

الإسكندرية – محمد البدري:

شهدت فعاليات اليوم الأول لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، إقبالا جماهيريا كبيرا على الأجنحة المختلفة المقامة بمكتبة الإسكندرية وأرض "كوتة" للمعارض المجاورة لها، بمشاركة 50 دار نشر مصرية وعربية.

وتراوحت الفئات العمرية لجمهور المعرض بين 8 سنوات وحتى 60 عاما، لاختيار نوعيات الكتب والقصص المصورة التي تلبي اهتماماتهم، والتي تعرضها دور النشر المصرية والعربية.

بينما تباينت آراء بعض مرتادي معرض الكتاب حول أسعار الكتب المعروضة، حيث تضرر بعضهم من ارتفاع الأسعار نسبيا، بصورة قد لا تتناسب مع إمكانياتهم المادية، خاصة وأن غالبية مرتادي المعرض من الطلاب.

وشهد افتتاح الدورة رقم 15 لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، غياب الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والتي أنابت عنها الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما غاب الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وحضر بالإنابة عنه المهندسة هدى الميقاتي؛ نائب مدير المكتبة الإسكندرية.

وشارك بمراسم الافتتاح كل من الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية ضيف شرف المعرض، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد؛ رئيس اتحاد الناشرين العرب.

ويشارك بالمعرض 50 دار نشر مصرية وعربية، بالإضافة إلى أكثر من 600 متحدث يشاركون في 165 حدثا ثقافيا، ويضم المعرض أجنحة لأربع دول عربية هم الكويت، الإمارات، سوريا، فلسطين، كما يستضيف المعرض داخل مكتبة الإسكندرية أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية والعربية مثل وزارة الآثار، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلس القومي للصحة النفسية، المركز القومي للترجمة، ومؤسسة الأزهر، كما تنضم أجنحة سور الأزبكية داخل مكتبة الإسكندرية هذا العام.

إعلان

إعلان

إعلان