إعلان

بالصور.. فريق طبي بجامعة المنصورة يجري أول حالة تمدد لشريان أورطي بالقسطرة التداخلية

04:12 م الأربعاء 20 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي محمود:

تمكن فريق طبي من قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى المنصورة الجامعي، برئاسة الدكتور مسعد سليمان، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية ومدير مركز جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية، من إجراء أول حالة لتمدد بشريان الأورطي بالقسطرة التداخلية بتقنية الدعامات المغطاة وبدون تدخل جراحي.

وتعد الجراحة قفزة في مجال الأوعية الدموية، بما يواكب التوجه العالمي من تفعيل التدخل غير الجراحي لما يحمله من تقليل المضاعفات وسرعة عودة المريض إلى عمله خاصة للحالات التي يصاحبها قصور بأجهزة الجسم الأخرى.

وأجرى فريق من قسم جراحة الأوعية الدموية بإجراء عملية قسطرة تداخلية كاملة لعلاج مريض مصاب بتمدد بشريان الأورطي يصل إلى 14 سنتيمتراً، وسبق ذلك الإعداد بثلاثة ورش عمل كان الهدف منها تقليل وقت التدخل والذي استغرق 90 دقيقة.

وأكد الدكتور مسعد سليمان، أن تمدد شريان الأورطي يعتبر من الأمراض الوعائية التي تحمل قدرًا عاليًا من المضاعفات أن لم يتم علاجه والتي تصل إلى الوفاة حال حدوث تسريب من التمدد.

وأضاف أن العلاج الجراحي ينطوي على مخاطر في محيط وما بعد الجراحة، وذلك لطول وقت الجراحة والحاجه إلى إغلاق شريان الأورطي أثناء استبدال الشريان بما يحمله من إجهاد على عضلة القلب في حين أن القسطرة التداخلية لا تحتمل حدوث مثل هذه المضاعفات.

وأشار سليمان إلى أن إدارة المستشفى تسعى إلى توفير الدعم المادي لإجراء مثل هذه الحالات والتي تصل فيها التكلفه إلى مائتي ألف جنيه للمريض الواحد.

فيديو قد يعجبك: