إعلان

رئيس مهرجان "مالمو" من الأقصر: نسعى لإقامة مشروع خاص بسينما الأطفال

07:51 م الثلاثاء 19 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

احتفي القائمون على مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بمهرجان مالمو للسينما العربية، الذي يقام بالسويد، علي هامش فعاليات الدورة الثامنة، وذلك بحضور رئيس مهرجان مالمو محمد القبلاوي، ورئيس مهرجان الأقصر سيد فؤاد.
وقال رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية محمد القبلاوي، إن مهرجان مالمو ليس المهرجان العربي الأول في أوروبا، ولكن سبقنا مهرجانات أخرى، مشيرا إلى أنه تقدم بمشروع المهرجان لعدة جهات حكومية بالسويد منها الإدارة الثقافية لمدينة مالمو والمعهد السويدي للأفلام، وبالفعل جاءت الموافقة وبدأنا التحضير للمهرجان في منتصف 2010، وانطلقت أول دورة منه في 2011، مؤكدًا أن تمويل مهرجان مالمو كاملا من عدة جهات بالحكومة السويدية.
وأضاف "القبلاوي"، أن ميلاد فكرة مهرجان مالمو للسينما العربية، جاءت من وجود 159 جنسية مختلفة بالمدينة، مشيرًا إلى أنها بيئة خصبة لإقامة مهرجان فني ثقافي، ونظرًا لكثرة الجنسيات اتفقنا أن يوجه المهرجان لأكثر من 80% من الثقافات الموجودة في المدينة، وضرورة ترجمة الأفلام لأكثر من لغة.
وأشار رئيس مهرجان مالمو ، إلى أنه على الرغم من أن عدد الأفلام في الدورة الأولي من المهرجان عام 2011 كان محدود نسبيًا إلا أن الجمهور الذي حضر الدورة تخطى 1000 شخص، مؤكدا أن المهرجان هذا العام سيتضمن 3 مسابقات رسمية.
وأعرب "القبلاوي"، عن سعادته باحتفاء مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بمهرجان مالمو للسينما العربية، وعرض الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرج محمد بكري، وهو الحائز على جائزة أفضل فيلم في دورة مهرجان مالمو الأخيرة.
وأشار "القبلاوي"، إلى أنه يسعى حاليًا، للحصول على تمويل من الحكومة السويدية، لإقامة مشروع خاص بسينما الأطفال والرسوم المتحركة.
من جانبه، قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن مهرجان مالمو يعد الآن أكبر مهرجان للسينما العربية في العالم، وأكبر نافذة لها، كما أن رئيسه حريص على تسويق الفيلم العربي على شاشات أجنبية على مدار العام وليس خلال فترة المهرجان فقط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان