إعلان

في احتفالها بيوم الرياضيات.. الأكاديمية العربية تكرم العالم المصري عبدالشافي عبادة (صور)

04:38 م الخميس 14 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

كرمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، العالم المصري عبدالشافي فهمي عبادة، الحائز علي جائزة "نكروما للتميز" وهى أكبر جائزة في أفريقيا، وذلك تقديرا لدوره في رفع اسم مصر في مختلف المحافل الدولية.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، اليوم الخميس، باليوم العالمي للرياضيات، وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، واللجنة الوطنية للرياضيات المنبثقة عن الاتحاد الدولي للرياضيات "IMU" وجمعية الرياضيات المصرية.

وحصل العالم المصرى على عدة جوائز أخرى منها جائزة النيل للعلوم عام 2013، والدولة التقديرية عام 2006، والإبداع العلمي 2005، ومنحه الرئيس السيسى، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمناسبة الاحتفال بعيد العلم.

وفي كلمته، عبر رئيس الجمعية المصرية للرياضيات، الدكتور محمد فهمي عبادة عن سعادته بحضور اليوم العالمي للرياضيات والذي يقام للمرة الأولي في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل، مشيرا إلي أن علم الرياضيات أصبح منهج حياة نتيجة تداخله في مختلف العلوم.

وأوضح " عبادة" أن الجمعية المصرية للرياضيات تأسست علم 1992 لخدمة العاملين والباحثين المصريين في مجال الرياضيات، مضيفا أن الجمعية قامت بتنظيم أكثر من 300 مؤتمر.

وأضاف العالم المصري، أن الجمعية تمنح جائزة لأفضل رسالة دكتوراه وأفضل رسالة ماجستير بتميز دولي فضلا عن تكريمها لرواد علم الرياضيات في مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عبد الباري، نائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، خلال كلمته بالاحتفالية، إن الرياضيات في حد ذاتها ليست علم ولكنها لغة وملكة العلوم لكونها الأداة والوسيلة التي تخاطب العلوم بها بعضها البعض وبدونها تظل العلوم مجردة عند حد النظريات- بحسب قوله.

وأضاف نائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، أن الرياضيات هي الأدوات اللازمة لحل وتفسير الظواهر الفيزيائية والكونية، قائلا:" الرياضيات هي العلم الأول الذي بنيت عليه وانشقت منه علوم كثيرة مثل الهندسة والفلسفة والمنطق وعلوم الفضاء والفلك وغيرها".

حضر الاحتفالية كل من الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمود حسين، الرئيس السابق للهيئة القومية للاستشعار عن بعد، الدكتور ناصر محمد المغربي، عميد معهد العلوم الأساسية والتطبيقية، الدكتور محمود عبد العاطي، رئيس اللجنة الوطنية للرياضيات.

فيديو قد يعجبك: