إعلان

العناني والمشاط وسفراء 11 دولة في تونا الجبل للإعلان عن الكشف الأثري الجديد

10:47 ص السبت 02 فبراير 2019

المنيا – محمد المواجدي:

وصل كل من الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزير الآثار، واللواء قاسم حسين محافظ المنيا، والدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا، والدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار، وعدد من السفراء والمستشارين الثقافيين لـ11 دولة أجنبية منها إسبانيا، مالطا، اليابان، ليتوانيا، التشيك، أيرلندا، بولندا، صربيا، بيلاروسيا، والصين، للإعلان عن الكشف الأثري، الذي جرى بواسطة بعثة الحفائر المشتركة لجامعة المنيا ووزارة الآثار.

وتواصل "مصراوي" مع عددٍ من المسؤولين الأثريين ومنهم من شارك في عملية الاكتشاف، حول الكشف الأثري الجديد، فيما أوضح المسؤولون الذي طالبوا عدم ذكر أسماءهم، أن الكشف الأثري عبارة عن بئرين فتحة البئر الواحد 135 سم، والعمق من 8 أمتار ونصف إلى 9 أمتار، وهما متجاوران لبعضهما، ويقعا بالقرب من استراحة جامعة المنيا في منطقة تونا الجبل.

وأوضح أحد المشاركين في عملية الكشف، أنه وُجدت ممرات وغرف مقابر جماعية تضم أعداد كبيرة من "رجال، ونساء، وأطفال"، وأكفان ملونة مكتوب عليها، وتابوت خشبي عليه كتابات تعود إلى عهد الملك بطليموس الخامس، وعملة مكتوب عليها الملك بطليموس الخامس، وتابوت فخار، وتوابيت حجرية، وأواني فخارية ومسكات مكسرة "في حالة سيئة".

وأكد المصدر، أن أكثر ما يُميز هذا الكشف، أنه لأول مرة العثور على مقرة جماعية ذو طراز فريد ترجع للعصر البطلمي، موضحًا أنها عبارة عن طابقين "مجموعة من الموميات المختلفىة تعلوها طبقة من الرمال والزلط ثم مجموعة من الموميات الأخرى".

وأضاف المصدر، أن ما يميز الكشف أيضًا، عدم وجود تماثيل الأوشتي "الخدم" لأول مرة؛ الأمر الذي يُشير إلى احتمالية تعرضها للشرقات من قبل، مُشيرا إلى العثور على بعض الأقمشة المكتوب عليها بعض الكتابات، جاري ترجمتها.

فيديو قد يعجبك: