إعلان

قبل الافتتاح.. رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكشف كواليس الدورة الثالثة

10:44 م الثلاثاء 19 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

تكريم محسنة توفيق ومنه شلبي في الافتتاح.. و5 "رائدات" تُزَيّنَ حفل الختام

32 فيلم في المسابقة الرسمية.. و5 ورش متخصصة

تتجه أنظار محبي وعشاق سينما المرأة في أنحاء العالم إلى محافظة أسوان، الأربعاء، لمتابعة حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

"مصراوي" حرص على لقاء السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان للتعرف على تفاصيل المؤتمر وكواليس حفل الافتتاح، وأهم ما يميز الدورة الثالثة للمهرجان.

ـ متى بدأ التحضير للدورة الثالثة من المهرجان؟

ـ بدأنا الاستعدادات للدورة الثالثة منذ أكثر من 5 شهور، عندما تم الإعلان عن بدء تلقى الأعمال المشاركة في المهرجان مرورًا بلجان المشاهدة والاختيار، ثم اختيار شعار الدورة ولجان التحكيم، والمُكرّمات، وأخيرا ترتيبات وصول النجوم والفنانين المشاركين وأماكن إقامتهم وحفلي الافتتاح والختام.

ـ هل هناك مفاجآت في هذه الدورة؟

ـ ستشهد هذه الجورة العديد من المفاجآت، سواء على مستوى الحضور أو الفعاليات، ويشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان 32 فيلمًا، بينهم 12 ضمن مسابقة الفيلم الطويل و20 ضمن مسابقة الفيلم القصير.

ـ ما هو المختلف هذه الدورة؟

ـ الدورة الأولى للمهرجان كانت مثل طفل لحظة الولادة وكان هناك تعاطف معنا وتقبل للأخطاء وقدمنا في الدورة الثانية مهرجانًا كبيرًا ما زاد من الضغط والعبء علينا، ولذلك في هذه الدورة ينتظر منا الجميع التقدم إلى الأمام ولن يسمح لنا بالأخطاء، ولذلك اجتهدنا ولا نريد أحداث ضجة أو نجاح سريع بل نهدف إلى نمو متوازن للمهرجان.

ـ كيف تُقّيم مستوى الأفلام المشاركة في المهرجان؟

ـ اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان جاء بعناية ودقة، ويكفي أن نشير إلى أنه من بين الأفلام المشاركة أفلام شاركت في عدد من المهرجانات الدولية ورشحت للفوز بجوائزها.

ـ ماذا عن فيلم الافتتاح؟

ـ اختارنا الفيلم المكسيكي دوس فريدا "dos farida" من إخراج الكوستاريكية العراقية التشيلية عشتار ياسين، والفيلم من إنتاج شركة أستري فيلم التي يرأسها لويس جارييه، ويعرض الفيلم باللغة الإسبانية ويبلغ مدة عرضه 92 دقيقة.

وتقوم المخرجة عشتار ياسين جوتيريز بدور البطولة في الفيلم الذي تدور قصته حول العلاقة التي كانت تربط الرسامة المكسيكية فريدة كاهلو وممرضتها الكوستاريكية جوديث فيريتو خلال السنوات الأخيرة من حياتها بمنزلها الأزرق في المكسيك.

ـ هل هناك أشطة على هامش هذه الدورة؟

ـ يضم المهرجان هذا العام 5 ورش متخصصة هي ورشة للسيناريو تحت إشراف السيناريست "وسام سليمان" مؤلفة أفلام "في شقة مصر الجديدة، أحلى الأوقات، فتاة المصنع"، وتهتم الورشة بصناعة الأفلام بداية من كيفية تطوير الفكرة ووصولا لشكل السيناريو النهائي، وسيقوم كل متدرب في ختام الورشة بعرض السيناريو الذي عمل عليه خلال لقاء مفتوح لمناقشة أفكار السيناريوهات التي تم العمل عليها خلال الورشة".

هل هناك ورش خاصة لأبناء أسوان؟

نقدم أيضا لأبناء أسوان ورشة في كيفية صناعة الفيلم الوثائقي تحت إشراف المخرج "محمود سليمان" الذي حصد ما يزيد عن 65 جائزة من مهرجانات عربية ودولية كبيرة على مستوي الكتابة والإخراج والإنتاج، وتهتم الورشة بالتدريب على صناعة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من مرحلة الفكرة إلى الإنتاج النهائي، ويشارك كل متدرب في صناعة فيلم يقدم في نهاية الورشة.

كما نقدم ورشة للرسوم المتحركة للكبار ويشرف عليها الدكتور أشرف مهدى، المدرس بكلية الفنون الجميلة والمنتج السينمائي، وتستهدف الورشة الشباب من سن 18 إلي 35 سنة، ويقوم خلالها الطلاب بالتدريب على تقنيات تحريك الرسوم وتطبيقها على لوحات الفنون التشكيلية المصرية.

ـ هل هناك فعاليات للأطفال؟

ـ يقدم المهرجان ورشة للرسوم المتحركة بالتعاون مع مدرسة الجيزويت للرسوم المتحركة ويقوم بالإشراف عليها والتدريب الفنان "إبراهيم سعد" منتج ومخرج ومؤسس مدرسة الجيزويت للرسوم بالقاهرة، وتستهدف الورشة الأطفال من سن 7 سنوات وحتى 16 سنة.

وتضم ورش المهرجان أيضا ورشة خامسة لصناعة الفيلم الوثائقى بقيادة المخرجة الشابة "عايدة الكاشف"، وتستهدف الورشة استكمال صناعة وإنتاج أفلام يعمل عليها أصحابها من الدورة الماضية من المهرجان ويتم إنتاجها هذا العام.

كما أن منتدى نوت سيواصل عمله للعام الثالث بحضور وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة مع السفيرة ميرفت التلاوي رئيس هيئة أمناء المهرجان والدكتورة عزة كامل مقررة المؤتمر ويحتفى هذا العام بالتاء المربوطة، ويركز المنتدى على القوى الناعمة في علاقتها بقضايا أمن وسلم المرأة ويعرض نماذج من الأدب والفن والأفلام التي تدعم هذه القضايا.

ـ ماذا عن أعضاء لجان التحكيم؟

ـ لجنة تحكيم الفيلم الطويل ترأسها الفنانة ليلى علوي وعضوية المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط مؤسس رئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا، وتضم في عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزي والمخرج الأردني يحيى العبد الله.

ـ ما هي أبرز أسماء ضيوف المهرجان وحفل الافتتاح؟

ـ من بين النجوم التي ستحضر المهرجان، النجمة الأمريكية بربارا بوشيه ضيفة شرف المهرجان، والمغربية سناء العكروت، وليلى علوي ومنى زكي، ومنة شلبي، ومحسنة توفيق، ولقاء الخميسي، ومادلين طبر، ونور، وندى بسيوني، وسناء يوسف، ودرة، ومنة فضالي، وريم البارودي، ومي سليم، ونسرين أمين، وباسم سمرة، وأحمد عبد العزيز، وشريف رمزي، وأحمد وفيق، ويسرا اللوزي.

وحفل الافتتاح سيبدأ في السابعة مساء الأربعاء بحضور الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وسيتم خلال الحفل عرض تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان وتكريم الفنانة محسنة توفيق والتي يتم تكريمها لأول مرة في مهرجان سينمائي مصري، كما سيتم تكريم الفنانة منه شلبي، وفي حفل الختام يجري تكريم 5 من رائدات صناعة السينما المصريات وهن مصممة التترات الشهيرة "نوال"، والمونتيرة الكبيرة "ليلي فهمي"، وخبراء الترجمة "عايدة" و"عزة" و"عبلة" أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية أنيس عبيد.

ـ وماذا عن إتاحة العروض أمام جمهور المهرجان؟

ـ لن نقصر العروض على مدينة أسوان العاصمة بل سنقدم العروض في المراكز والقرى وجميع العروض بالمجان وندعو كل أهالي أسوان لحضور أنشطة وفعاليات المهرجان الذي يساعد على تحقيق جذب سياحي كبير لأسوان لدرجة أننا نعانى من وجود غرف لبعض الضيوف وقمنا بالحجز لهم في الأقصر.

فيديو قد يعجبك: