إعلان

"صحة الإسكندرية" تكشف حقيقة تأثير التطعيم على الأعضاء التناسلية لطلاب المدارس

03:24 م السبت 16 فبراير 2019

ارشيفية

الإسكندرية – محمد البدري:

نفت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، اليوم السبت، ما جرى تداوله مؤخرًا من تحذيرات لمنع طلاب المرحلة الابتدائية من تناول بعض الأدوية خاصة عقار "فلاچيل"، بعد تناولهم التطعيم الخاص بالديدان المعوية، تحسبًا لحدوث تفاعل بين الأدوية ما يعرضهم لخطر الإصابة بمتلازمة "ستيفنس جونسون".

وقال الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، في تصريح صحفي،" كثر الكلام عن متلازمة ستيفن جونسون الناتجة عن تفاعل بين الأدوية المحتوية على مواد "ترونيدازول ، فلاجيل ، وميبندازول"، إلا أن وزارة الصحة لم تحذر من أي تفاعل بين الأدوية ولم تصل المديرية أية إخطارات بهذا الشأن، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر أيضًا أي تحذيرات بهذا الخصوص.

وأضاف "أبو سليمان" أن متلازمة متلازمة "ستيفن جونسون" تحدث بسبب تفاعل دوائي مع الجسم وليس تفاعل بين أدوية كما أثير، مشيرًا إلى أن هناك عدد من الأدوية الأخرى المتهمة في حدوث المتلازمة حال تفاعلها مع أجسام بعض الأشخاص منها أدوية مضادات التشنجات، وكذلك المضادات الحيوية "كاربامازين ، حمض فالبيوريك" وبعض المهدئات والمنومات" باربتيورات" وتضم قائمة طويلة منها "ترمادول، وبانتوبرازول، وكوكايين" وغيرها.

وتتضمن علامات وأعراض متلازمة ستيفنس جونسون "الحمى، انتشار غير مبرر للألم عبر الجلد، انتشار طفح جلدي أحمر أو أرجواني، بثور على الجلد والأغشية المخاطية في الفم والأنف والعينين والأعضاء التناسلية."

كانت المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، انطلقت بمدارس المرحلة الابتدائية، الثلاثاء الماضي، بمحافظات: "الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، المنيا، القليوبية، بورسعيد، البحيرة، دمياط، الدقهلية، قنا، الفيوم، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسى مطروح"، تحت رعاية وزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وفي بيان منسوب إلى مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، حذر المركز أن العقار المستخدم في الحملة يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة قوية جدا كطارد للديدان ولكن يجب نأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات، منها ألا يتعاطى الطفل عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسة أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة، وهو ما نفته مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية في وقت لاحق.

يشار إلى أن متلازمة "ستيفنس جونسون" تعد اضطرابًا نادرًا خطيرًا يصيب الجلد والأغشية المخاطية، وغالبًا، يبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكِّل بثورًا، وبعد ذلك تموت الطبقة العلوية المصابة من الجلد وتتلاشى ثم تُشفى.

وتعتبر المتلازمة حالة طبية طارئة تتطلب عادةً الدخول إلى المستشفى، ويركز العلاج على القضاء على السبب الأساسي والسيطرة على الأعراض وتقليل المضاعفات في أثناء إعادة نمو الجلد، ويمكن أن يستغرق التعافي من متلازمة "ستيفنس جونسون" من أسابيع إلى شهور، بناءً على خطورة الحالة، وإذا كان السبب تناول الدواء، ينبغي على الفور اجتناب ذلك العقار وغيره من العقاقير القريبة من تأثيره.

تتضمن علامات وأعراض متلازمة ستيفنس جونسون "الحمى، انتشار غير مبرر للألم عبر الجلد، انتشار طفح جلدي أحمر أو أرجواني، بثور على الجلد والأغشية المخاطية في الفم والأنف والعينين والأعضاء التناسلية."

فيديو قد يعجبك: