وكيل صحة المنيا: تطوير3 مستشفيات هذا العام.. و 1200 فريق لـ"100 مليون صحة"

10:29 م الإثنين 11 فبراير 2019

المنيا – محمد المواجدي:

أكدت الدكتور أمنية رجب وكيل وزارة الصحة داخل محافظة المنيا، في حوارها لـ"مصراوي"، على عدم وجود عجز في الأطباء داخل المستشفيات، وإنهاء كافة الاستعدادات للبدء في مبادة "100 مليون صحة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشارت إلى افتتاح مستشفيات سمالوط وملوي وديرمواس خلال العام الجاري بعد انتهاء عملية التطوير، نافية وجود عجز في حضانات الأطفال، أو تعطل في مراكز غسيل الكلى، بالإضافة إلى التخلص الآمن للنفايات الطبية وفق للخطط البديلة في حالة تعطل المحارق داخل المستشفيات.

وإلى نص الحوار..

- هل بدأت مديرية الصحة في المنيا الاستعداد لمبادرة "100 مليون صحة"؟

- بالفعل أنهينا كافة الاستعدادات لبدء العمل في المبادرة، بفحص جميع المواطنين من عمر الـ18 عامًا فأكثر، للتأكد من عدم إصابته بفيروس سي أو الأمراض غير السارية "السكر، والضغط، وأمراض السمنة"، مع تقديم العلاج اللازم في حالة الإصابة.

- كيف استعدت المديرية للمبادرة؟

- بتجهيز 1200 فريق طبي، لاستهداف نحو 3 ملايين مواطن من أصل سكان محافظة المنيا الذي اقترب من 6 ملايين نسمة، وستكون عمليات الفحص داخل جميع المنشآت الصحية على مستوى المحافظة من مركز العدوة شمالا وحتى ديرمواس أقصى جنوب المنيا

وذلك طبقا لقاعدة بيانات مميكنة مربوطة مركزيًا بالوزارة، وسيجرى عمل التحليل المبدئي للتأكد من الإصابة بفيروس سي، والكشف الطبي لمعرفة الأمراض غير السارية، وفي جميع الأحوال سيمنح المواطن بطاقة إما تؤكد خلوه من كافة الأمراض، أو نوع الإصابة والتوجه إلى أحد المركز المخصصة للتعامل مع الحالة الخاصة به.

- أين توجد تلك المراكز المخصصة لاستقبال الحالات المحتمل إصابتها بالأمراض غير السارية؟

- سيكون داخل كل مركز إداري وحدة لتلقي الحالات المصابة بالأمراض الغير سارية، وسيجرى فحصها عن طريق استشاريين وأخصائيين وعن طريق المعامل المتخصصة للتأكد من إصابتها من عدمه، وستمنح العلاج اللازم.

- أين سيتوجه المشتبه في إصابتهم بـ"فيروس سي"؟

- تم اعتماد 5 مراكز لعلاج الفيروسات، لتلقي المحتمل إصابته بـ"فيروس سي" وتوجد داخل مستشفيات ملوي العام، وجراحات اليوم الواحد في سمالوط، ومستشفى تكامل القيس في بني مزار، وحميات مغاغة، وعيادات الجهاز الهضمي بمدينة المنيا، وفي حالة التأكد من الإصابة بفيروس سي، سيمنح المواطن كارت "100 مليون صحة" ويوجه إلى أحد مراكز الفيروسات للتأكد من الإصابة من عدمه، وعمل الفحوصات اللازمة، ومنحه العلاج اللازم.

- متى يتم تعميم حملة الكشف عن أمراض الأنيميا والنحافة والتقزم للتلاميذ التي بدأت داخل 3 مدارس فقط؟

– بالفعل بدأنا منذ شهر ونصف داخل 3 مدارس لاكتشاف وعلاج أمراض الأنيميا والنحافة والتقزم، وسيجرى تعميمها تزامنا مع حملة 100 مليون صحة، وجرى وضع جدول زمني للتعامل مع كافة الطلبة في المحافظة، وسيتم شمول طلبة مدارس الثانوي لفحص فيروس سي.

- ماذا عن المسح الطبي الشامل الذي بدأ في المنيا قبل عامين؟

- المسح الطبي الذي افتتحه وزير الصحة السابق الدكتور أحمد عماد من داخل قرية البراجيل في مركز ملوي، استهدف 923 ألف مواطن داخل القرى ومرضى أقسام الباطنة داخل المستشفيات ونزلاء السجون وطلبة المرحلة الأولى من طلاب الجامعات والعاملين في قطاع الصحة.

- هل تعاني مستشفيات الصحة من عجز في الأطباء؟

- في الوقت الحالي لا يوجد أي عجز، ولتلافي هذا العجز جرى ندب الأطباء بين الإدارات، والتعاقد مع أطباء عن طريق توفير ميزانية من صندوق خدمات المحافظة، وإعادة توزيع أطباء قطاع الرعاية الأولية بين الإدارات.

- متى تنتهي عملية التطوير داخل مستشفيات "سمالوط، وملوي، وديرمواس وبني مزار ومطاي والعدوة"؟

- ستنتهي عملية التطوير لمستشفيات ملوي وسمالوط وديرمواس خلال العام الجاري "2019"، خاصة بعد وصول معدل الإنجاز فيهم ما بين 85 إلى 95%، في حين بدأ العمل داخل مستشفيات "بني مزار ومطاي والعدوة"، وسيتم التسليم عقب مرور 18 شهرًا كم هو مُتفق عليه.

- هناك شكاوى من أطباء المستشفيات بسبب تكدس النفايات لتعطل عمل المحارق داخلها..

- أي عمل له خطة وأخرى بديلة في حالة الطوارئ، ففي حالة تعطل المحارق فتكون الخطة البديلة هو حفظ النفايات داخل غرف تخزين مؤقتة لنقلها إلى أحد المحارق المُتعاقد معها داخل المحافظات المجاورة، بالإضافة إلى أن جميع المستشفيات التي ستنتهي عملية التطوير فيها، يوجد داخلها مفارم عملاقة معقمة تستوعب كافة النفايات وليست لخاصة بالمستشفى فحسب.

- هناك شكوى من المواطنين بسبب عجز حضانات الأطفال حديثي الولادة..

- محافظة المنيا داخلها 290 حضانة ما بين "حكومي، وخاص"، نصيب مديرية الصحة منهم 181 حضانة، والـ109 الأخرى موزعة على القطاع الخاص وما تملكه المستشفيات الجامعية، وجرى دعم الحضانات ذات المستوى الثالث بـ8 أجهزة تنفس صناعي خلال العاميين الماضيين، بالإضافة إلى أن كافة المستشفيات التي تسهد عملية التطوير ستشهد زيادة واهتمام بقسم الحضانات.

- البعض يؤكد عدم صلاحية ماكينات داخل مراكز غسيل الكلى.. فما تعليقك؟

- لا توجد أعطال في ماكينات الكلى، بالإضافة إلى زيادة 10 ماكينات لتكون على قدر كبير من الاستيعاب.

- لاحظنا في الآونة الأخيرة إصدار إدارة العلاج الحر قرارات غلق لكثير من المنشآت الطبية الخاصة لماذا؟

- العلاج الحر إدارة مختصة بالتراخيص ومتابعة العمل طبقًا للضوابط الآمنة للمواطن داخل كافة المنشآت الخاصة، وقوانين تنظيم هذا العمل، ومن صلاحيتها إصدار قرارات إغلاق لكافة المنشآت التي تخالف تلك الضوابط.

إعلان

إعلان

إعلان