إعلان

أسسه والد كليوباترا.. 10 معلومات عن معبد أتربيس في سوهاج بعد استكمال تطويره

11:04 ص الأحد 29 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

معبد "أتريبس" في منطقة الشيخ حمد بالجبل الغربي بمحافظة سوهاج، واحد من 5 معابد على مستوى الجمهورية، يرجع تاريخها جميعًا للعصر اليوناني الروماني.

ويقدم "مصراوي" خلال السطور التلية أبرز المعلومات عن المعبد، عقب صدور قرارات بتطويره منذ عام 2018، وتوقفها لفترة، قبل استكمالها مرة أخرى.

. يمتاز المعبد بتصميمه الفريد الذي يبدأ بممر طويل يتصل بحافة الأرض الزراعية وينتهي بدرجات تؤدي إلى الجزء الرئيسي للمعبد والذي ما يزال محتفظًا بالعديد من النقوش.

. المعبد شيده الملك بطليموس الثاني عشر "والد الملكة كليوبترا".

. مساحة المعبد 30 فدانًا، ويقع في الجبل الغربي بالشيخ حمد، ويبعد عن مدينة سوهاج حوالي 7 كيلو متر.

. يحتوي المعبد على رواق به 26 عمودًا، تحيط جميعها بالمعبد من الجهات الشرقية والغربية والشمالية، و3 حجرات خلف قدس الأقداس وتفتح جميعها في اتجاه الشمال، وهو عكس اتجاه مدخل المعبد.

. المعبد يوجد به مدخل في جداره الشمالي، وهو مَعلم لم يتكرر كثيرا في العمارة المصرية القديمة.

. المعبد اكتشفه الأثري "بتري" عام 1907م، ثم تبنت هيئة الآثار المصرية مشروع حفائر به فيما بين 1983 و1997، ثم تولت البعثة "المصرية - الألمانية" استكمال الكشف عن أطلاله.

. تفقد المعبد في شهر أبريل الماضي، الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار و37 سفيرًا لدول مختلفة.

. أعلنت محافظة سوهاج في شهر نوفمبر من عام 2018 عن بدء العمل في مشروع تطوير المنطقة الأثرية بمعبد أتريبس، بتكلفة 4 ملايين و800 ألف جنيه، وذلك ضمن مشروعات برنامج التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر.

. تشمل أعمال تطوير المنطقة الأثرية بمعبد أتريبس إنشاء استراحة ودورات مياه وبناء سور حول المعبد بالإضافة إلى أعمال الترميم والصيانة التي تتم بالمعبد من خلال البعثات الأجنبية.

. كان من المقرر الانتهاء من أعمال تطوير منطقة معبد أتريبس خلال 12 شهرًا من توقيت بِدئها في نوفمبر 2018، إلا أن تعثر المقاول وتأخره في التنفيذ دفع الجهات المسئولة عن تغيره واستبداله بأخر، وهو ما أدى إلى تأخر الانتهاء من أعمال التطوير في الموعد المحدد.

من جانبه قال أسامة المصري، مدير عام السياحة بسوهاج إن نسبة تنفيذ أعمال تطوير المنطقة الأثرية بمعبد أتريبس بالشيخ حمد بلغت 70%، مضيفًا أن هناك متابعة مستمرة للأعمال التي تتم بالمشروع لعدم تأخر تنفيذه مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه عقب الانتهاء منه سوف يتم فتحه أمام الجمهور.

وتابع "المصري" أن المحافظة تسعى إلى تنمية وتطوير المنظومة السياحية واستغلال المقومات الأثرية الموجودة على مستوى المدن والمراكز لوضع سوهاج على الخريطة السياحية العالمية، وجعل القطاع السياحي من القطاعات الرائدة في المحافظة، لافتاً أنه تم تخصيص جزء من قرض البنك الدولي لتطوير المناطق الأثرية واستكمال المشروعات السياحية، بالإضافة إلى مشروع تطوير مقابر الحواويش بأخميم.

فيديو قد يعجبك: