إعلان

بالصور.. "التحطيب" يبهر زوار معبد الأقصر في افتتاح دورته العاشرة

02:07 ص الأربعاء 25 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

انطلقت فعاليات مهرجان التحطيب والفنون الشعبية في دورته العاشرة في ساحة أبو الحجاج خلف معبد الأقصر، مساء الثلاثاء، بمشاركة فرق من مختلف محافظات الصعيد.

يشارك في المهرجان هذا العام لاعبو التحطيب من محافظات "الأقصر، سوهاج، قنا، المنيا"، بالإضافة إلى فرقة بنى سويف التي تشارك في المهرجان لأول مرة، كما تشارك فرق "الأقصر للفنون الشعبية والأقصر للآلات الشعبية، وفرق "قنا، أسيوط، المنيا، بنى سويف" للفنون الشعبية، وفرقة النيل شعبة المزمار، بتقديم عروضهم عقب انتهاء سامر التحطيب على المسرح المكشوف بساحة أبي الحجاج.

المهرجان أنشأه الفنان عبد الرحمن الشافعي وتقيمه قصور الثقافة سنويا بساحة أبي الحجاج الأقصري ويشهد إقبالا جماهيريا كبيرا من السائحين وأهل الأقصر.

والتحطيب فن من الفنون المصرية المستمدة من الأصول المصرية القديمة وقد نشر قدماء المصريين صور هذا الفن على جدران معابدهم، وكانت مصر قد نجحت في تسجيل التحطيب على قائمة التراث الثقافي غير المادي في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" عام 2016.

ويذكر أنه على مدار تاريخها الممتد لآلاف السنين عرفت مدينة الأقصر وبقية مدن وقرى صعيد مصر أنواعاً عديدة من الألعاب الشعبية وأهم هذه الألعاب هي لعبة التحطيب" العصا"، وهى لعبة تنتمي إلى الفنون القتالية، وتحولت إلى فن استعراضي في الأعوام الماضية، وأصبحت تقام لها مهرجانات خاصة تجمع عشرات اللاعبين المحترفين من جميع المحافظات، بوجود محكمين أو شيوخ اللعبة المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان