إعلان

جامعة سوهاج: انقاذ طفل من حالة "انسكاب بللوري" بعد سقوطه من الطابق الرابع

04:43 م الإثنين 16 ديسمبر 2019

جامعة سوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

قال الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم، رئيس جامعة سوهاج، اليوم الاثنين، إن فريقًا طبيًا في قسم جراحة القلب والصدر، نجح بالتعاون مع قسم التخدير بالمستشفى الجامعي في إنقاذ حياة طفل في الثامنة من عمره بعد تعرضه لحادث سقوط من الطابق الرابع بأحد العقارات.

وقال الدكتور حسان النعماني، القائم بعمل عميد كلية الطب البشري إن الطفل المصاب وصل إلى المستشفى في حالة حرجة جداً بعد حادث السقوط، وبتوقيع الكشف الطبي عليه من قِبل أطباء الاستقبال والطوارئ بالمستشفى تبين وجود صعوبة بالتنفس وهبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية وقصور في درجة الوعي وإصابة خطيرة بالرئة اليمني.

وأضاف "النعماني" أن مثل هذه الحالات النادرة من إصابات الصدر يكون بها الكثير من الصعوبات في التشخيص والعلاج، وتحتاج إلى مهارة عالية من الفريق الجراحي وفريق التخدير في المحافظة علي حياة المصاب بشكل عام والمحافظة على الرئة بشكل خاص.

وأوضح الدكتور أيمن عبد الغفار رئيس قسم جراحة القلب والصدر أنه تبين وجود انسكاب بللوري هوائي حاد بالناحية اليمني لصدر الطفل وعلي الفور جرى تركيب أنبوبة صدرية يُمنى، وبالمتابعة وعمل الأشعة المقطعية على الصدر، اتضح وجود اشتباه انفجار في الشعبة الهوائية اليمنى، وتم حجز المريض في العناية المركزة ووضعه على جهاز التنفس الصناعي وتقرر إجراء جراحة عاجلة لاستكشاف الصدر من الناحية اليمنى.

وأشار الدكتور حمدي سعد، مدير المستشفى إلى أن فريق التخدير قام بعمل تنفس صناعي للرئة اليسرى فقط، حتى يتمكن الجراح من التعامل مع الرئة اليمنى، حيث تم التأكد من وجود انفجار في الشعبة الهوائية اليمنى، لافتاً إلى أنه تم عمل إصلاح لجدار الشعب الهوائية وتمت المحافظة على الرئة اليمنى بدلا من استئصالها بالكامل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان