إعلان

رغم انخفاض أسعار الماشية.. "اللحوم" تواصل الارتفاع في أسوان - صور

11:53 م السبت 09 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

ترتبط أي سلعة في الأسواق بنظام العرض والطلب، ويتأثر سعرها ارتفاعًا وهبوطًا بمتغيرات، لعل أهمها أسعار التكلفة والإنتاج، لكن ذلك أصبح لا ينطبق على أسعار اللحوم في محافظة أسوان، حسب رأي الأهالي الذين يؤكدون أن الأسعار ترتفع رغم انخفاض أسعار المواشي.

"مصراوي" رصد شكوى الأهالي، وذهب في جولة إلى الأسواق للوقوف على متوسط أسعار اللحوم الحية والمذبوحة.

سوق الاثنين في قرية بنبان التابعة لمركز ومدينة دراو، أحد الأسواق الشهيرة بمحافظة أسوان، ويقع في الناحية الغربية لنهر النيل على مقربة من الطريق الصحراوي الغربي "أسوان – القاهرة"، ويعتبر مقصدًا للتجار والمواطنين الراغبين في بيع وشراء الأبقار والجاموس والعجول والأغنام، حيث يبدأ النشاط فيه من الخامسة صباحًا، بحضور أعداد كبيرة من المواطنين من القرى المجاورة، وينتهى في الواحدة ظهرًا.

محمد أبو العز أحد التجار المترددين على السوق، يقول إن الأسعار انخفضت عن العام الماضي، ومنها العجول التي كانت تباع بـ20 و25 ألف جنيه، وصل سعرها إلى ما بين 15 و18 ألف جنيه، ومع ذلك ما تزال اللحوم تباع بـ100 جنيه وفى بعض المناطق 110 جنيهات للكيلو الواحد.

وطالب سيد أبو الوفا أحد أبناء القرية، بضرورة فرض الرقابة الصارمة على محلات الجزارة، قائلًا "كانت حجتهم أن الأسعار غالية للماشية الحية، وبعد انخفاض أسعار الماشية لا توجد أي أعذار للجزارين لتخفيض ثمن بيع اللحوم".

وتابع "نطالب باستمرار هذه التخفيضات حتى يستطيع كل مواطن مصري شراء اللحوم، مؤكدًا أن أسعار العجول وصلت إلى 17 و15 ألف جنيه بعد أن كانت تباع بـ22 ألف جنيه.

ويقول محمد محمود مربى أغنام بالقرية، إن أسعار الأغنام عمومًا انخفضت حوالي 600 جنيه، وهذه التخفيضات لم تحدث منذ سنوات طويلة، وهذا الانخفاض أدى إلى ظهور أعداد كبيرة من المشترين من المواطنين الذين فضلوا شراء الأغنام وذبحها وتخزين اللحوم في الثلاجات توفيرًا لفرق الأسعار الموجود لدى محلات الجزارة.

وأكد إبراهيم عبد العزيز، أحد مربي الماشية، أن انخفاض الأسعار جاء بسبب كثرة المعروض في الأسواق، لأن معظم المربين يضطرون للبيع بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتكلفة تربية الماشية، وأشار إلى أن الوضع لو استمر هكذا سيؤدي إلى خسائر فادحة للمزارعين ومربي الماشية.

وأضاف أشرف حسين، أحد الأهالي، أن المستفيد الوحيد من انخفاض أسعار الماشية هم الجزارين والذين لا يقومون بتخفيض الأسعار بنفس نسب انخفاض أسعار الماشية ولذلك يجب على الدولة أن توفر بدائل أمام المواطنين لبيع اللحوم الطازجة بأسعار مناسبة كما يحدث في باقي المحافظات والتي وصل سعر كيلو اللحمة فيها إلى أقل من 60 جنيه بينما ما يزال في أسوان بـ100 جنيه.

على جانب آخر، قام عدد من الأحزاب بمحافظة أسوان بفتح منافذ لبيع اللحوم البلدية الطازجة بسعر 65 جنيه للكيلو، ما ساهم بشكل كبير في وقف ارتفاع أسعار اللحوم والتصدي لطمع بعض الجزارين.

فيديو قد يعجبك: