انحناءة الراكب كشفته.. إحباط تهريب عظام حيوية داخل جاكيت بالإسكندرية؟- صور

12:59 م السبت 30 نوفمبر 2019

الإسكندرية – محمد عامر:

أحبطت جمارك مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، اليوم السبت، تهريب كمية من العظم الحيوي ومستلزمات جراحة طب أسنان تقدر قيمتها بـ 1.5 مليون جنيه، بالمخالفة لقوانين مزاولة مهنة الصيدلة والجمارك والاستيراد.

إعلان

البداية عندما اشتبه مستور سالم، رئيس وردية، في الراكب "و.م.ي" مهندس كهرباء، القادم صحبة زوجته من إسبانيا ترانزيت اسطنبول على طيران الخطوط التركية رقم (TK 696)، بعدما لاحظ من خلال مناظرة جواز سفره أنه كثير التردد والسفر.

وبسؤال الراكب عما إذا كان يحمل بضائع أو أي شيء يود الإقرار عنه لرجال الجمارك، أجاب بالنفي مؤكدًا أنه عائد هو وزوجته من رحلة سياحية في إسبانيا.

بتمرير حقائب الراكب وزوجته على جهاز (X-ray) الخاص بفحص الأمتعة، لاحظ رئيس الوردية أثناء انحناء الراكب ووجود انتفاخ وبروز غير طبيعي حول منطقة خصره، فضلًا عن وجود جاكيت يخص زوجته ثقيل الوزن معلق على عربة الأمتعة لم يتم تمريره على جهاز فحص الأمتعة.

أمر أحمد الأزهري، مدير إدارة جمارك المطار، بفحص الراكب على جهاز الـ Body- Scan (الفحص الجسدي)، ليتأكد طاقم الفحص بالأشعة من صحة الاشتباه وظهور أجسام غريبة على جسد الراكب.

وعقب ذلك قرر مدير الجمرك تشكيل لجنة جمركية لتفتيش الراكب وأمتعته ذاتيًا، إلا أنه بفتح الحقائب وتفتيشها لم يتم العثور شيء بخلاف أمتعة وهدايا شخصية.

وبتفتيش الراكب ذاتيا داخل غرفة مغلقة، ضبطت كميات تجارية من أمبولات زجاجية مغلفة بغلاف بلاستيك وملفوف عليها لاصق شفاف بأحجام تتناسب مع جيوب الجاكيت الداخلية والخارجية، بداخلها مجروش من العظم الحيوي المستخدم في زراعة الأسنان.

كما ضبط رجال الجمارك كميات تجارية من مسامير ومثبتات زراعة الأسنان بأحجام ومقاسات وأشكال مختلفة داخل أكياس صغيرة من البلاستيك الشفاف، جرى توزيعها داخل البطانة بطريقة احترافية.

وقدر عدد المضبوطات بـ 561 أمبول زجاجي ومستلزمات زراعة أسنان، بخلاف العظم الحيوي، والتي بلغت إجمالي قيمتها مليون و603 آلاف جنيه.

وقدرت التعويضات الجمركية في حالة التصالح بـ 3 ملايين و206 آلاف و800 جنيها.

قرر محمود فرغلي، مدير عام جمارك الموانئ الجوية، بتحرير محضر ضبط جمركي للراكب حمل رقم 2019/49 وعرضه على نيابة الشئون المالية والتجارية للتحقيق.

إعلان