إعلان

إخلاء مدرسة في أسوان بعد إصابة 55 طالبة و11 معلمة باختناقات

12:22 م الإثنين 25 نوفمبر 2019

اخلاء مدرسة صورة ارشيفية

أسوان – إيهاب عمران:

وقال مصطفى ادريس مدير مدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية بنات بمنطقة المحمودية بأسوان، إنه وجه بإخلاء المدرسة، فور إصابة بعض الطالبات والمعلمات باختناقات صباح اليوم الاثنين،

وأوضح مدير المدرسة، إنه اتخذ القرار حفاظًا على حياة الطالبات والمعلمات، عقب وجود انبعاثات ضارة ناتجة عن مصنع كيما أسوان القديم.

وأشار "إدريس" إلى أنه جرى ابلاغ القيادات بمديريتي التعليم والصحة وتم نقل 55 طالبة و11 مدرسة إلى مستشفيات أسوان الجامعي والصداقة التخصصي.

وفي السياق قال الدكتور ممدوح سيد أحمد مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة في محافظة أسوان، إنه جرى إرسال لجنة عاجلة من المختصين بجهاز شؤون البيئة إلى المصنع لقياس الانبعاثات والدخان الصادر من المصنع.

وأوضح مدير عام الفرع الإقليمي، أن اللجنة المشكلة، فور الانتهاء من عملها سوف تقوم بإرسال تقريرها للجهات المختصة.

وكشفت وزارة قطاع الأعمال، ملابسات الواقعة التي تسببت في إصابة 66 حالة داخل إحدى المدارس في أسوان باختناقات صباح اليوم الاثنين.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أنه "انخفضت صباح اليوم امدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والتي واكبها تغير في اتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع.

وعلى الفور، تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات

وذكر البيان أن شركة كيما، تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجاري مراجعتها حاليًا، وذلك لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.

وأوضح أن الشركة تجري مفاوضات حاليا لإنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك والتي تتوافق تماما مع الاشتراطات البيئية، بطاقة 600 طن / يوم، وذلك لاستبدال الوحدات القديمة.

الجدير بالذكر أن مدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية بمنطقة المحمودية بأسوان، شهدت إصابة 55 طالبة و11 معلمة بحالات اختناق، بسبب تسرب غاز من مصنع كيما.

اقرأ أيضًا

بعد إصابة 20 طالبة داخل مدرسة بأسوان.. أول تحرك رسمي بشأن "مصنع كيما"

إصابة 20 طالبة باختناقات داخل مدرسة في أسوان.. ومصدر: السبب تسرب غاز

ارتفاع عدد حالات الاختناق في مدرسة بأسوان إلى 55 طالبة و11 معلمة

بعد إصابة 55 طالبة.. أول بيان رسمي يكشف ما حدث داخل "كيما أسوان"

فيديو قد يعجبك: