إعلان

بها المرصد والثكنة.. مبادرة لإعادة تأهيل "كوم الناضورة" الأثرية بالإسكندرية

12:15 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن محمد متولي مدير عام منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الثلاثاء، بدء تنفيذ مبادرة "حكاية تاريخية " التي تهدف إلى إعادة تأهيل المناطق الأثرية وإظهارها بالشكل الحضاري اللائق بالاستعانة بمجموعة من طلاب أقسام الآثار بالجامعات.

وقال متولي في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن المبادرة انطلقت من منطقة كوم الناضورة الأثرية بمنطقة اللبان غربي المحافظة لإظهارها بالمظهر اللائق بعد إزالة المخلفات منها، من خلال طلاب أقسام الآثار بالجامعات وبالتنسيق مع منطقة آثار غرب الإسكندرية.

وأضاف أن منطقة كوم الناضورة الأثرية التابعة جغرافيا لحي الجمرك، مسجلة في عداد الآثار الإسلامية بمنطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي بموجب القرار رقم ٢٣٧٥ لسنة ١٩٩٦، ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني الهجري فيما شيد أول بناء خاص بمراقبة السفن بها في القرن السادس الهجري.

وأوضح أن كوم الناضورة عبارة عن تل ترابي تراكمي تكون بفعل الزمن أقصي ارتفاع له 25 مترًا ويعلو التل مجموعة متنوعة من المباني الأثرية منها "مرصد محمد علي باشا وثكنة المأمور المصري وثكنة المأمور الانجليزي وطابية القائد الفرنسي كافاريللي وصهريج المياه وبرج الإشارة وبرج كرة الزوال".

وأشار متولي إلى أن أشهر المباني في منطقة كوم الناضورة هو "برج الإشارة" ويرجع تاريخه لسنة 1926 وهو يرجع لعصر الملك فؤاد الأول، والبرج ذو سلم حلزوني ويبلغ ارتفاعه 24.5 متر ليكون أقصى ارتفاع للناظر من أعلى البرج هو 50 مترًا، ويمكن من أعلى برج الإشارة رؤية مباني حي الجمرك وميدان المنشية وميدان المساجد وميناء الإسكندرية وعمود السوري ومباني ميدان الشهداء.

فيديو قد يعجبك: