إعلان

مكتبة الإسكندرية: عرض مجموعة نادرة لـ"أشهر خطاط مصري في القرن العشرين"

11:36 ص الإثنين 18 نوفمبر 2019

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية- محمد البدري:

تنظم إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مركز دراسات الخطوط؛ الأربعاء المقبل، معرض مجموعة الشيخ محمد عبد الرحمن، أشهر خطاطين مصر في مطلع القرن العشرين، لعرض مجموعة نادرة من إبداعات فن الخط العربي.

ويعد الشيخ محمد عبد الرحمن واحدًا من أشهر الخطاطين المصريين في القرن العشرين، ووُلد بمحافظة بني سويف عام 1890، حفظ القرآن الكريم وجوَّده، والتحق بمدارس المعلمين الأولية والأزهر الشريف، تلقى تعليم الخط العربي وفنونه على يد الأستاذ محمود عبد الرازق، والشيخ عبد الغني عجور، ثم عُيَّن مدرسًا للخط العربي بالمعهد الأزهري بالإسكندرية عام 1909.

وانتقل عبد الرحمن بعد ذلك للعمل بمصلحة المساحة المصرية عام 1919، وكانت مصلحة المساحة في ذاك الوقت تختار في صفوفها خيرة الخطاطين المصريين للعمل على إعداد الخرائط لما يستلزمه ذلك العمل من دقة فائقة، بالإضافة إلى طباعة العملات الورقية، والطوابع البريدية، والشيكات، والمحافظ المالية المختلفة، وعمل أيضًا في مصلحة المساحة مُدرسًا للخط العربي بمدرسة تحسين الخطوط الملكية وقتها.

وتكشف المجموعة المعروضة أنه كان يعمل أيضًا خبيرًا للخطوط والمضاهاة والتزوير في المحاكم المصرية، وله كراسة تعليمية بعنوان «الخط الواضح».

وتُعد المجموعة المقرر عرضها بمكتبة الإسكندرية مثالًا للتنوع الذي شهدته المدرسة المصرية للخط العربي في منتصف القرن العشرين، متمثلة في الشيخ محمد عبد الرحمن؛ من حيث الإجادة الخطية والفنية، والتمكن الخطي في جميع أنواع الخطوط العربية؛ مثل "الثُلث، النسخ، الفارسي، والديواني"، كما تعطي صورة عن العلاقات بين الخطاطين، والمواد التي يتهادونها فيما بينهم.

فيديو قد يعجبك: