بعد فوزهم بـ"IROS 2019".. "مصراوي" يلتقي طلاب هندسة أسيوط

07:10 م الأحد 17 نوفمبر 2019

أسيوط ـ محمود عجمى:

إنجاز جديد حققته جامعة أسيوط، بعد فوز طلاب كلية الهندسة، بالمركز الأول في المسابقة العالمية "روبوت كاشف الألغام - minesweeper"، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الخاص بتكنولوجيا الروبوتات بالصين "IROS 2019"؛ وهي المرة الأولى التي تحقق فيها الجامعة مركزًا عالميًا.

"مصراوي" التقى الفريق عقب عودته إلى مصر بعد المشاركة في المسابقة، إذ قال محمد جمال عليش، طالب بالفرقة الثالثة اتصالات وإلكترونيات قسم كهرباء وقائد الفريق، إنهم استعدوا للمسابقة العالمية بتدريبات أجريت لهم داخل معامل كلية الهندسة وأيضًا وحدة نقل التكنولوجية بالجامعة، مشيرًا إلى الدعم المالي من إدارة الجامعة، لشراء الأدوات والمعدات المستخدمة في تصميم الروبوت حتى الوصول إلى الشكل النهائي لاستخدامه.

وأضاف عليش أن الروبوت الجديد استخدمت فيه 6 مواتير تيار مستمر، بعزم 27 كيلو جرامًا، ما يمده بحركة أكثر سهولة، كما تم تصميم دائرة خاصة للكشف عن المعادن، وعقل الروبوت من نوعية (raspberry pi 3)، وهو جهاز كمبيوتر في حجم كف اليد، بينما دائرة كشف المعادن بالروبوت كانت تستطيع كشف المعادن في أي مدى.

كريم عصام الدين سيد، أحد أعضاء الفريق قال لمصراوي إن دوره يقتصر على عمل الحساسات "sensors" ووظيفتها ومعرفة مكان روبوت كاشف الألغام وإرسال المعلومات لجهاز الكمبيوتر لمعرفة مكان الألغام.

وأشار إلى أن نظام الحساسات لقياس المسافة أو الإزاحة التي يقوم بعملها الروبوت، فضلاً عن الزاوية التي نستطيع من خلالها تحديد مكان اللغم في الخريطة.

وكان عصاد الدين مسؤولاً أيضًا عن برمجة تكون رفع اللغم من الأسطح وإخراجه من الأرض.

وقالت أسماء وجيه عبدالعزيز، إحدى أعضاء الفريق، عن روبوتهم الفائز، إنهم راعوا فيه أن يكون خفيف الوزن والحجم، وألا تدخل أي معادن في هيكل التصميم حتى لا يتأثر أداؤه في الكشف عن اللغم.

وذكر أحمد سيد علي، أحد أعضاء الفريق، أن دوره اقتصر على منظومة الحركة والعجلات للروبوت، بحيث يستطيع السير في المناطق الصحراوية الوعرة غير الممهدة، فتم عمل ميكانيزم للحركة يتكون من 6 عجلات، وأيضًا ميكانيزم لرفع اللغم من الأرض يتكون من 5 مغناطيسات كهربائية.

وكان رئيس جامعة أسيوط الدكتور طارق الجمال هنأ الفريق الفائز، وأكد على حرص إدارة الجامعة على دعم وتشجيع الطلاب على الابتكار والإبداع في المجالات التكنولوجية المختلفة، خاصةً فيما يتعلق بالمشروعات الهندسية الصناعية المؤهلة للمنافسة في المسابقات الدولية والعالمية.

وأشاد الدكتور شحاتة غريب شلقامي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بإنجاز فريق Assuit robotics وتفوقه في مسابقة الصين، مشيرًا إلى أن الابتكار والتكنولوجيا الصناعة أحد الأنشطة الطلابية التي تحرص إدارة الجامعة على تشجيع الطلاب عليها، لبناء جيل متميز قادر على الإبداع.

جدير بالذكر أن فريق كلية الهندسة جامعة أسيوط "Assiut Robotics" يضم الطلاب كل من محمد جمال عليش، وأحمد مجدي حسن، ومحمد علاء فراج، ومصطفى محمد محمود، وكريم عصام الدين سيد، وأحمد فتحي عبدالقادر، وأحمد سيد علي، ومحمد سليمان أبو حسيبة، وأسماء وجيه عبدالعزيز بأقسام الكهرباء والميكانيكا والميكاترونيكس.

إعلان

إعلان