إعلان

الأولى من نوعها.. "مصراوي" داخل مدرسة جراحة الضفيرة العصبية بأسيوط -صور

11:37 م الجمعة 15 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

أعلنت جامعة أسيوط، عن وصول ثاني فريق من المتدربين الأجانب من الملتحقين للدراسة والتدريب داخل أول مدرسة في مجال جراحة الضفيرة العصبية، بوحدة الجراحات الميكروسكوبية بالمستشفى الجامعي الرئيسي.

"مصراوي" أجرى جولة داخل أول المدرسة للوقوف على طبيعة عملها وما تمنحه من درجات علمية، وما يجعلها قبلة للعديد من دارسي الطب حول العالم.

في البداية يقول الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، مؤسس وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية التابعة لقسم جراحة العظام بكلية الطب بالجامعة، لـ"مصراوي" إنها تُعد الأولى من نوعها والمتخصصة في أدق جراحات اليد والجراحات الميكروسكوبية في مصر والشرق والأوسط، والتي تم إنشائها منذ 23 عامًا، لتدريب الأطباء من مصر وكافة الدول العربية والأجنبية.

وأضاف، أن جامعة أسيوط شاركت في تأسيس أول مدرسة في العالم لجراحة الضفيرة العصبية الذراعية، والتي تؤهل للحصول على دبلومة مهنية عالمية متخصصة في مجال تلك الجراحات، بعد إنهاء الدارسين فترات التدريب على أيدي أفضل جراحي العالم المتخصصين في هذا المجال.

وأوضح، أنه بموجب تلك الشراكة يقوم الأطباء بقضاء الفترة المخصصة للدراسة والتدريب، والمقسمة على أربعة مراكز على مستوى العالم في الهند، وإسبانيا، والمكسيك وجامعة أسيوط في مصر، بعدها يجري عمل امتحان نهائي، ويحصل بعدها الدارس على الدبلومة.

وأشار إلى أنه في نوفمبر الماضي 2018، تم تدريب أول فريق من الدارسين يضم 8 طلاب من أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية، بالاشتراك مع فريق وحدة الجراحات الميكروسكوبية في المستشفى الجامعي الرئيسي، ثم استكمال الجزء الثاني في مدينة بونيه بالهند، والجزء الثالث من التدريب في برشلونة بإسبانيا، بينما الجزء الرابع والأخير فى جوادالاهارا بالمكسيك.

وأكد الدكتور عمرو السيد علي، أستاذ جراحة العظام ورئيس وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بكلية الطب جامعة أسيوط، اختصاص الوحدة بالجراحات المجهرية المتعلقة بإعادة زرع الأطراف المبتورة وإعادة ترميمها، واستئصال أورام العظام والأنسجة الرخوة وإصلاح الأعصاب الطرفية وعلاج إصابات الضفيرة العضدية.

ويشير رئيس وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بأسيوط، إلى أن المدرسة استقبلت ثاني فريق من المتدربين يضم 6 طلاب من جنسيات متعددة "إسبانيا، البرازيل، المكسيك، تشيلي، كوستاريكا، مصر" للالتحاق بالدراسة والتدريب في مجال جراحة الضفيرة العصبية؛ مشيرًا إلى إجراء 25 عملية جراحية ضمن خطة التدريب العملي للفريق.

وتابع "السيد "أنه تم تدريب 30 طبيباً عربيا وأفريقيا على جراحات الأعصاب الطرفية وذلك خلال ورشة عمل دولية بوحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بجامعة أسيوط، وإجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة وبثها بصورة حية للمتدربين في القاعة الملحقة، كما تم تدريبهم على توصيل الأعصاب الطرفية، فضلا عن عقد محاضرات علمية حول أحدث التقنيات في مجال جراحة الأعصاب الطرفية وتوصيلها وعلاج الحالات المستعصية لقطع الضفيرة العصبية خلال الحوادث أو أثناء الولادة.

ولفت إلى أن وحدة الجراحات الميكروسكوبية تجري عمليات بمتوسط عدد 10 حالات كبيرة في الأسبوع، حيث إن الجراحات الميكروسكوبية المتخصصة تحتاج العملية الواحدة وقت من 6 إلى 8 ساعات متواصلة، فضلا عن التعامل مع أقسام العظام والوجه والفكين وقسم التجميل والطوارئ والحوادث، والتي تشمل إعادة زراعة الأطراف المبتورة، وتعويض الأنسجة المفقودة بعد الإصابات، مؤكدا أن تلك العمليات تجرى مجانًا للمرضى أو على نفقة التأمين الصحي.

فيديو قد يعجبك: