إعلان

بالصور.. شاهد نقل توابيت خبيئة العساسيف من الأقصر إلى المتحف الكبير

11:49 ص الإثنين 11 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

نقلت وزارة الآثار توابيت "خبيئة العساسيف" التي عثرت عليها البعثة المصرية قبل أسبوعين بجبانة العساسيف الأثرية غرب الأقصر إلى المتحف المصري الكبير، وذلك لبدء أعمال الترميم والدراسة، تمهيدًا لعرضها بالمتحف عند افتتاحه في نهاية 2020.

وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن رحلة نقل التوابيت من الأقصر إلى المتحف المصري الكبير جرت باستخدام سيارات مغلقة مجهزة، ومزوده بوحدة للتحكم في درجة الحرارة ووسائد هوائية لحماية التوابيت من الاهتزاز أثناء عملية النقل.

وصرح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير، والمنطقة المحيطة، إنه يجري تجهيز قاعه خاصة لعرض توابيت الخبيئة تبرز قيمتها الأثرية والتاريخية والفنية.

وقال الدكتورعيسي زيدان مدير الشؤون التنفيذية لترميم ونقل الآثار بالمتحف الكبير، إن عملية النقل بدأت بتعاون المرممين والأثريين بالمتحف المصري الكبير، ونظرائهم بمنطقة آثار الأقصر لإجراء أعمال التوثيق والتسجيل الفوتوغرافي، وإعداد تقرير حاله لكل تابوت على حده، كما جرى استكمال أعمال الترميم الأولى لبعض التوابيت التي كانت بحاجه إلى تثبيت وتقوية وتدعيم لبعض الرسومات الملونة الموجودة عليها.

وأضاف عيسى، أن أعمال التغليف تمت باستخدام الأسلوب العلمي ومواد خالية من الحموضة، حيث جرى تغليف كل تابوت داخل صندوق خاص به مبطن بالفوم الخالي من الحموضة، وكذا استخدام الورق الياباني في أعمال التغطية والتدعيم حتى لا تتأثر ألوان التوابيت بأي ضرر أثناء عمليه النقل.

وقال مدير الشؤون التنفيذية لترميم ونقل الآثار بالمتحف الكبير، إن فريق العمل يقوم بفض وتغليف التوابيت وفحصها والتأكد من خلوها من أية إصابة حشرية، ثم يجري إدخالها إلى معمل ترميم الأخشاب للبدء في أعمال الترميم والصيانة وتجهيزها للعرض عند افتتاح المتحف.

فيديو قد يعجبك: